بخمس خطوات تقضي على التوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بخمس خطوات تقضي على التوتر

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 10:28 pm

عرض الكثيرون الى العديد من المواقف التى تدفعهم الى الشعور بالتوتر الشديد وقد يؤدى ذلك التوتر الى إعاقتهم عن ممارسة نشاطات حياتهم اليومية بل وقد يؤدى الاصابة ببعض المشاكل الصحية مثل إرتفاع ضغط الدم لدى كبار السن او انخافض ضغط الدم لدى الفتيات فى سن المراهقة وتساقط الشعر او الإصابة بالقولون العصبى وغيرها من الامراض التى تنتج عن التوتر العصبى الشديد الذى قد يصيب البعض فى العمل او المنزل او الجامعة.

لذا سوف نقدم لك عزيزى القارئ بعض الخطوات البسيطة التى سوف تساعدك على القضاء على التوتر العصبى الذى قد يصيبك من خلال بعض الخطوات البسيطة التى تقضى على التوتر العصبى فى 60 ثانية فيما يللى.

1 . أنظر إلى السقف وقم بالعد من 1 إلى 60 للتخلص من التوتر فى 60 ثانية

عند شعورك بالتوتر العصبى الشديد بسبب اى موقف ما فقط كل ما عليك فعلة للتخلص من ذلك التوتر هو ان تقوم بالنظر إلى السقف وان تقوم بالعد من 1 الى 60 فإن ذلك يساعد على إنخفاض ضغط الدم وتنظيم التنفس و كذلك ترتيب الافكار والتخلص من التشويش الذى يصيب العقل بسبب شدة التوتر.

2 . قم بكتابة كل ما يشعرك بالتوتر فى مدونة للتخلص من التوتر فى 60 ثانية

القيام بخطوة تسجيل وكتابة كل المشكلات التى تؤرقك وتشعرك بتوتر شديد يعد بمثابة إنزال لتلك المشكلات من على عاتقك مما يعطيك فرصة للشعور بالإسترخاء وإعطاء فرصة للعقل من اجل التفكير فى حلول لتلك المشكلات بعيداً عن التوتر والقلق.

3 . قم بأخذ نفس عميق من الأنف واخرجه من الفم وكرر تلك الخطة 10 مرات

قم بأخذ نفس عميق من الأنف ببطء واخرجه من الفم يساعد ذلك على تنظيم ضربات القلب والتقليل من حدتها كما انه يساعد على تهدئة الجسد حيث ان مراقبة المعدة اثناء صعودها وهبوطها وكذلك مراقبة عملية التنفس يساعد على التركيز على ما يحدث داخل جسدك وهو يعد نوع من انواع الإهاء عن المؤثرات الخارجية التى دفعتك الى الشعور بالتوتر الشديد.

4 . تخيل نفسك تجلس على سحابة تطفو فى السماء



اغمض عينيك و تخيل نفسك تجلس على سحابة تطفو فى السماء وقم بدعوة كل حواسك لكى تشاركك فى صنع ذلك التخيل وذلك سوف يساعدك على الخروج لمدة ثوانى قليلة عن الجو المحيط بك الذى يدفعك الى تلك الحالة من التوتر الشديد فقط كل ما عليك فعله هو ان تتخيل وتتنشق الهواء فى ذلك المكان الذى يعمه السلام من كل جوانبه.

5 . قم بإرخاء عضلاتك من اعلى الرأس حتى اطراف قدميك

يستجيب الجسم الى التوتر الشديد بواسطة العضلات والدليل ذلك هو الالم الشديد الذى نشعر به فى كامل انحاء الجسم وخاصة العضلات جميعها عندما نقع فى حالة من التوتر الشديد لذلك كل ما عليك فعله هو الاسترخاء مهما كان المكان الذى تتواجد فيه حتى لو كان محل العمل او الدراسة حتى تتجنب الالم العضلات الناتجة عن التوتر الشديد.

وفى الختام عزيزى القارئ هنالك العديد من الخطوات البسيطة الذى إذا ما قمت بإتباعها سوف يساعدك ذلك على التخلص من التوتر فهو يعد شعور نفسى ولكنك إذا ما اهملت فى التخلص من ذلك الشعور النفسى فسوف يتحول الى مرض جسدى ناتج عن التراكمات النفسية والتوتر الشديد مثل امراض ضغط الدم والقلب والجلطات بل والسكتات الدماغية.



فهنالك العديد من الامور التى تساعدك على التخلص من التوتر مثل ملئ الغرفة بالشموع التى تنبعث منها رائحة زهرة اللافندر فهى تساعد على الشعور بالاسترخاء.
او الاحسان الى الاخرين والمحتاجين فإنه يعطى إحساس كبير من السعادة والراحة النفسية مثل التطوع فى إحدى الجمعيات الخيرية حيث اثبتت الدراسات ان المتطوعين للعمل الخيرى اقل عرضة للاصابة بالتوتر العصبى كما ان له فوائد صحية كبيرة.
الإستماع الى موسيقاك المفضلة يساعد على تدفق الدم فى الشرايين والشعور بالاسترخاء كما انه مفيد لصحة القلب.
عند توترك الشديد قم بطهو وجبتك المفضلة وسوف يساعدك ذلك على الاسترخاء ونسيان مؤقت للمشكلة المتسببة فى ذلك التوتر الى ان تجد لها الحل المناسب وقم بمشاركة تلك الوجبة مع الاخرين.
%85 من النساء اثبتوا انهم يشعرون بالتحسن عندما يقومون بالبكاء عند شعورهم بالتوتر الشديد لذا لا تخجلى من البكاء والتعبير عما تشعرى به بداخلك فقد يكون ذلك سببا فى التنفيس عن غضبك وبالتالى الشعور بالراحة.
قم بممارسة بعض التمارين الرياضية فإن ذلك يساعدك على التنفيس عما بداخلك من الغضب والتوتر وهى اكثر الطرق الصحية لتحقيق ذلك.
الهوكو فى الطب الصينى هى الضغط على المنطقة اللاحمه التى تقع بين السبابة والابهام وعند الضغط عليا او تدليكها لمدة 30 ثانية فإن ذلك يساعد على تقليل التوتر وبعث السكينة فى جميع انحاء الجسم.
ارتداء الحذاء المريح اثناء الذهاب الى العمل خاصة لدى النساء لانه فى حالة ارتداء الحذاء ذو الكعب العالى فإن ذلك يشعرهم بالام تترجم الى توتر نفسى وعصبى غير معروف الاسباب لديهن.

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى