الفول السوداني ودوره في التغذيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفول السوداني ودوره في التغذيه

مُساهمة من طرف lamsetshefa في السبت أغسطس 24, 2013 12:55 am

الفول السوداني (الكوكاو) يرفع المناعة ويحمى من 5 أمراض..





أكد الدكتور مجدى بدران استشارى الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس.

أن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن المكسرات تقلل من معدلات الإصابة بمرض السكر، وأن الفول السودانى بما يحتويه من عناصر غذائية ذات فائدة كبيرة لصحة الإنسان يمكن اعتباره بديلاً شعبياً عن المكسرات "مكسرات الفقراء"،





حيث يحمى من أمراض القلب والأوعية الدموية والإصابة بألزهايمر والسرطان ويؤخر أعراض الشيخوخة.

وأوضح بدران، فى تصريح له اليوم، أن الفول السودانى فى واقع الأمر هو أهم أنواع المكسرات، حيث يحتوى على 25% من البروتينات التى تجدد ما يتلف من أنسجة الجسم، وله اثر إيجابى على رفع المناعة،

وخفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات أكسدة تحمى القلب، مشيرا إلى أن الفول السودانى به مواد طبيعية تحمى من الميكروبات وتعمل كمضادات ضدها وضد السموم.

وأكد أهمية تناول الفول السودانى: بقشرته الرقيقة حيث تحتوى على مضادات أكسدة، والكثير من المواد الغذائية وهو مادة خصبة واعدة لصناعة مستحضرات التجميل، مناشدا بضرورة تناول حفنه يوميا من الفول السودانى بدون ملح.

وعدد الدكتور بدران المستخلصات التى يمكن الحصول عليها من الفول السودانى .

قائلا إنه يمكن الحصول على زيت منه وهو زيت نباتى يتمتع بخواص لا يتمتع بها زيت الزيتون كما يمكن استخدام دقيق الفول السودانى كبديل لدقيق القمح حيث يضاف حالياً للخبز والحلوى والحساء فى كثير من دول العالم بالإضافة إلى تصنيع الزبد منه حيث تتميز زبد الفول السودانى بفوائد صحية كثيرة.

وأشار إلى أن المكسرات بصفة عامة غنية بالبروتين ومضادات الأكسدة ولا تزيد الوزن إذا تم تناولها بدون ملح أو تحميص وهى مثل الفاكهة غنية بالألياف وتحتوى على 6 من أهم الأملاح المعدنية للجسم.


أما الدكتور السيد فتحي الهباشة الباحث بقسم بحوث المحاصيل الحقلية بالمركز القومى للبحوث فيجيب على فوائد الفول السوداني بقوله:

يحتوى الفول السوداني على كميات كبيرة من فيتامينى ( هـ , أ ) وعلى حمض الفوليك والكالسيوم , الماغنسيوم , الزنك , الحديد والألياف وبالرغم من أن الفول السوداني وزبدته يحملان نسبة عالية من الدهون ويحذر من الإفراط فى تناولهما لكن عند اتخاذ الفول السوداني كجزء من نظام غذائي متوازن قد يساعد في توفير ما يحتاجه الجسم من احتياجات يومية من العناصر المختلفة.

وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت في المركز الأمريكي للبحوث الزراعية أن الفول السوداني مفيد لعضلة القلب , الأمر الذي يناقض المفاهيم المعروفة عن هذا النوع من المكسرات الغنية بالدهون التي كان يعتقد أنها تمثل خطرا على صحة جهاز القلب الوعائي لأنها لا تزيد خطر البدانة وترفع مستوى الكولسترول في الدم , وأوضح الباحثون أن الفول السوداني يقلل مستويات الكولسترول الكلى في الدم نظرا لاحتوائه على مادة " ريزفيراترول " التي أثبتت فعاليتها في المحافظة على سلامة القلب من الأمراض مما يجعله أحد أنواع الأطعمة المفيدة التي تسهم في خفض معدلات الإصابة بالإمراض القلبية .

وقد أجرى باحثون في علوم الغذاء بجامعة آلاباما بالولايات المتحدة الأمريكية اختبارات على عينات من الفول السوداني لدراسة تأثير عملية التحميض وأظهرت النتائج أن حباته المحمصة كانت تحتوى على مستويات أعلى من المواد المضادة للأكسدة مقارنة بالحبات النيئة أو المشوية في وجود الزيت, وتساعد المواد المضادة للأكسدة في الوقاية من الأمراض والحالات الطبية المزمنة.





ويضيف الدكتور السيد فتحي الهباشة أن زبده الفول السوداني من أشهر المواد الغذائية المنتجة من الفول السوداني حيث تصنع بعد ازالة قصرة البذرة الرقيقة والجنين ثم تحمص الفلقات وتطحن أو تفرم بحيث تكون ما يشبه العجينة ثم تضاف لها بعض المواد مثل السكر والملح والفركتوز واليسيثين والزيوت المهدرجة لتحسين القوام والطعم وهى أما تستخدم طازجة بدون تصنيع أو أنها تدخل في صناعة المخبوزات .

كما أن زبدة الفول السوداني غير المملحة تحتوى على 5 مللي جرام من الصوديوم , أما النوع المملح منها فيحتوى على كمية من البوتاسيوم تبلغ ضعف كمية الصوديوم فيها وهى نسبة جيدة وتمد زبده الفول السوداني الجسم ببعض الألياف, والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى .


الموطن والتاريخ :

منشأه أميركا الجنوبية ، البرازيل و البيرو ، فقد عثر على حبوب فول سوداني متحجرة في خرائب الانكا بالبيرو. وبعد دخول الأسبان الى هذه المناطق في أميركا الجنوبية، نقلوها الى أفريقيا، ومن أفريقيا إنتقلت نبتة الفستق عبيد حيث سميت على أسمهم ، ويقصد بكلمة عبيد ( الإفريقي ). حيث كان الغربيون يستعملونهم كرقيق اسود، وإنتقلت النبتة الى الصين والهند واندونيسيا ، والفلبين والمكسيك، وأمريكا الجنوبية، وبوجه خاص البرازيل ( موطنها الاصلي ) والأرجنتين.





تركيبته :

إن كل كوب من زبدة الفول السوداني التي تصنع بكثرة في الولايات المتحدة الاميركية تحتوي على :
- زيت نباتي
- بروتين نباتي
- املاح معدنية
- فوسفور ، حديد ، يود ، بوتاسيوم ، صوديوم .
- فيتامينات ( B1 , B2 , A , C , PP )



إستعمالات و فوائد الفول السوداني الطبية :

من فوائد الفول السوداني:
يساعد على النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي يحويه، و الفوسفور وفيتامينات B1 , B2


1. يستعمل لحمل الادوية ، و تأخير و تطويل مفعولها بالجسم ( بنسلين ، ادرينالين ) .
2. يدخل في صناعة الماكياج و الكريمات التجميلية ، لأنه يساعد على إكساب البشرة صحتها و ليونتها و نعومتها ، و يمنع الشيخوخة و التجاعيد و التعفن بالجلد .
3. يساعد فيتامين PP ، و البروتين الموجود بالفستق على المحافظة علىصحة و مرونة الاوعية الدموية من داخلها ، فيمنع ترسب الكوليسترول و الكالسيوم التي تسبب نشاف الاوعية الدموية ومن ثم انسدادها .
4. يساعد الفستق العبيد على إنماء العضلات و تغذيتها ، و الاعصاب التي تغذي العضلات ، يستعمل زيت فستق عبيد في تدليك العضلات المشلولة و المريضة ، يزيد في وزن و كثافة العضل .
5. يوقف النزيف الدموي بواسطة PP .
6. يرفع الكوليسترول النافع HDL ، و يخفض الكوليسترول الضار LDL .
7. يخفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري .
8. يساعد على النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي يحويه ، و الفوسفور و فيتامينات B1 , B2 .
9. يغذي الجسم عبر إعطائه البروتين اللازم .
10. هنالك دراسات عن تأثيره لمنع السرطانات التي تصيب العضلات

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى