الحذاء المناسب للمشي

اذهب الى الأسفل

الحذاء المناسب للمشي

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:22 pm

بما أن رياضة المشي هي الرياضة المفضلة لدى الملايين من الهواة الأمر الذي أدى إلى تنافس الكثير من الشركات لتصنيع الأحذية المناسبة و المريحة والجيدة و الصحية للقدمين، بأحدث وسائل التشخيص المبنية على دراسة ميكانيكية المشي الحيوية بتقنيات جديدة في تصميم الأحذية.

ومع تحسن الأجواء هذه الأيام فستعود هذه الهواية لعشاقها فأحببت أن أشارككم هذا الموضوع عن كيفية اختيار الحذاء المناسب للمشي. فليست كل الأحذية التي تستخدم في رياضة المشي مُناسبة حيث يتطلب عند مزاولة رياضة المشي حذاء خاص مثل باقي الألعاب الرياضية له مُواصفات الوقاية والأمان.لذا فانه يتطلب منك معرفة كيف تختار الحذاء المناسب لمزاولة المشي ومناسبة الحذاء لنوعية قدمك وقياسك ، ومن هنا يجب تحديد نوعية القدم و تحديد نوعية الحذاء من حيث مُناسبته لأقواس القدم الأمامية والجانبية.

ومن صفات الحذاء المناسب للمشي ما يلي:

- الكعب الثابت والقوي الذي يسند القدم ويعطي الثابت لها.كما ينصح بان يكون كعب القدم مرتفعاً عن الأرض حوالي 2/1 إلى 4/3 إنش وهذا يُعطي للقدم الراحة والوقاية أثناء المشي.

- تصميم الكعب و النعل من الداخل بحيث يكون إسفنجي ذا تقويس طبيعي بين العقب والأصابع، يساعد على امتصاص الصدمات في أخمص القدم و استبعاد الشعور بالتعب.

- تصميم النعل من الخارج بشكل يساعد على الحركة الانسيابية أثناء المشي و انتقال الحركة بين عقب القدم و أصابعه ويسمح بالتهوية للجلد.

- إتاحة الحيز و الفراغ الكافي لأصابع القدم لتعطيها المرونة بان تتمدد و تمسك بالحذاء.


أسئلة يجب عليك إيجاد الجواب لها قبل شراء الحذاء:

هل تمشي كثيراً و ما هي المسافات و كم مرة بالأسبوع؟

ما هي طبيعية الأرض التي تمشي عليها : هل هي ارض مستوية ام غير مستوية ، هل هي جبلية أو عشبية أو صلبة؟

هل لديك تاريخ سابق لكسور بالعظم نتيجة تعرضك لإصابة بالقدم أو مفصل الكاحل أو الساق؟


كم ستدفع ثمناً لشراء حذائك؟

صحيح أن عملية المشي تتضمن القيام بالحركات نفسها التي يقوم كل واحد منا لكن الفرق واضح بين الحذاء ذي النوعية الجيدة و السعر المعقول أو المرتفع قليلاً بالمقارنة مع غيره من الماركات التجارية الأقل تكلفة. إن نوعية النعل المستخدم في صنع الحذاء تلعب دوراً أساسيا في بنية الحذاء.

فهو يفيد في حماية القدم من وقع الصدمات بفضل مرونته التي تمتص الصدمات و تخفف و تلطف من شدتها وبالتالي يساعد في الوقاية من الإصابات ويجعل رياضة المشي أكثر متعة وسرور وسعادة.

وينصح بعدم ممارسة المشي والمعدة مليئة بالطعام لان الدورة الدموية تكون نشطة في منطقة الجهاز الهضمي والمشي هنا يضر ولا يفيد. لذا فانه ينصح بممارسة هذه الرياضة في أوقات الفجر أو بعد الأكل بثلاث ساعات على الأقل.



بقلم:
*سلطان عناد العناد
أخصائي علاج طبيعي و تأهيل طبي
دراسات عليا طب بديل

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى