نظامك الغذائي يحارب الاكتئاب والتوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظامك الغذائي يحارب الاكتئاب والتوتر

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الأحد أغسطس 11, 2013 8:13 pm



الاربعاء 31 تموز 2013 17:25
لمى غبالي

هل تعاني الاحباط او تمر بفترة من التوتر الزائد؟ ابحث عن السبب في غذائك اليومي. تلعب بعض المأكولات والفيتامينات دوراً مهماً في افراز هرمونات السعادة أي الـEndorphin والـSerotonin. أما النقص في هذه الفيتامينات فيولد التوتر والاحباط.
ومن أهم هذه الفيتامينات:

- الفيتامين B بالاخص الـB12 (البروتينات الحيوانية، زيت دوار الشمس، ثمار البحر) والـB9 (الورقيات الخضراء، اللحمة الحمراء).
- الفيتامين C (الحمضيات، الفراولة، الكيوي، البروكولي...)
- بعض المعادن كالحديد(اللحوم الحمراء، البروكولي، ثمار البحر، البازيلا...)، الزنك (اللحمة الحمراء، النشويات المحضرة من القمحة الكاملة)، البوتاسيوم (الموز، الدراق،السبانخ، الحليب، النشويات المحضرة من القمحة الكاملة).
- الاوميغا 3 (البقلة، السمك، السلمون، ثمار البحر...).
إذا تم تأمين هذه المغذيات بالكميات اللازمة خلال النهار فأنت ستحارب عوارض الاحباط بطريقة مثالية.
من أهم المأكولات للسعادة:
- الحليب الخالي من الدسم: فهو مصدر مهم لمادة الـTryptophan التي تخفز الدماغ على إفراز الـSerotonin ويعتبر هذا الهرمون علاجا طبيعيا للاكتئاب وللسعادة والهدوء. يعتبر الحليب ايضاً مصدراً مهماً لمضادات الاكسدة، الفيتامين D والفيتامين B12. يساعد ذلك على محاربة التوتر والشيخوخة.
- النشويات كالمعكرونة، الخبز، النودلز، يساعد تناول النشويات على إفراز هرمون الـSerotonin. لتفادي ارتفاع نسبة السكر بالدم المفاجئة بخاصة اذا كنت تعاني مرض السكري تناول النشويات المحضرة من القمحة الكاملة أو النشويات المحضرة من النخالة أو من الشوفان فهي غنية بالالياف.
- الاسماك كالسلمون وثمار البحر: اجريت دراسة في فنلندا اثبتت ان الاشخاص الذين يتناولون السمك بانتظام يعانون اقل من الاكتئاب لغناه بالاوميغا 3. كما تعتبر الاسماك وثمار البحر مصدراً مهماً للفيتامين B9 و B12. يمكن تناول حبوب الاوميغا 3 فهي تعطي الفوائد نفسها.
- الشوكولا بخاصة الاسود فهو يحتوي على مادة الانادامين التي تفرز في الدماغ عادة وتساعد على تحسين المزاج. كما يساعد السكر الموجود في الشوكولا على إفراز مادة الـEndorphin. ولكن لا تنسى أن الشوكولا غني بالوحدات الحرارية تناوله بكميات معتدلة.
- التوت يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة بخاصة الفيتامين C المعروف كمضاد للاكتئاب.
- الموز يحتوي على مادة الـTryptophan وهي نوع من البروتينات التي يستعملها جسم الانسان لافراز هرمون الـSerotonin.
- البروكولي وهو مصدر مهم جداً لعائلة الفيتامين B.
- القهوة: أثبتت دراسة برازيلية أن الاشخاص الذين يشربون القهوة يومياً أقل عرضة للاكتئاب.
- الفراولة فهي غنية بالفيتامين C الذي يساعد على فبركة الـEndorphin وعلى امتصاص الحديد.
- العنب غني بالفيتامين C وبالسكر الطبيعي المنشط.
- السبانخ مصدر مهم للفيتامين B9 اذ يؤمن كل كوب حوالى الـ250µg ما يساعد على محاربة التوتر.
- المكسرات النيئة فهي غنية بالاوميغا 3، البروتينات، مضادات الاكسدة والمعادن كالسيلينيوم التي تساعدك على الشعور بالسعادة.


lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى