خميرة البيره مستودع عظيم لعائلة فيتامين ب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خميرة البيره مستودع عظيم لعائلة فيتامين ب

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الجمعة ديسمبر 28, 2012 8:17 pm

خميرة البيرة مستودع عظيم لعائلة فيتامين B:
خميرة البيرة هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية تتكاثر، وتتبع الخميرة فصيلة الفطر (FUNGI), وهناك نوعان هما:
- خميرة البيرة (BREWRS YEAST).
- وخميرة الخبز (BAKERS YEAST), وهي الخميرة الفورية, وهي خم...يرة مجففة تباع في السوبر ماركت، ويكون شكلها عبارة عن حبيبات صغيرة بحجم حبة السكر، وهما أهم أنواع الخمائر المفيدة في التصنيع الغذائي، وعلميًا لا يوجد فوارق يذكر بين هذين النوعين من الخمائر, وهي تفرز إنزيمات خارجية تسبب تخمير الغذاء الكربوهيدراتي مثل: النشا, والسكر, وتخرجها على الطعام الذي تقع عليه بهدف تحليله، ومن ثم امتصاصه بعد تحليله، وإذا ما توفر للخميرة الطعام فإنها تنمو وتتكاثر.
وفي الأسواق تباع بشكل خلايا خميرة حية جافة، ولكنها في حالة سكون؛ لأنه لا يوجد غذاء وماء يجعلانها تنمو، وعندما نضعها في الماء مع قليلٍ من السكر فإنها تعيد امتصاص الماء, وتفرز إنزيماتها, وتحلل السكر، وتنتج ثاني أكسيد الكربون - وهو غاز- وماء ومواد أخرى.
أما من الناحية الغذائية: فالخميرة هي مادة بروتينية عالية المحتوى من الفيتامينات، وخصوصًا فيتامين (ب), وهي مفيدة للصحة، فهي بروتينات بها الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، وهي عالية المحتوى من الفيتامينات، خصوصًا مجموعة (ب) التي لها أدوار عديدة في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، كما أن الخميرة غنية بالمواد المسماة القواعد البيورينية التي تكون الأحماض النووية في الجسم (RNA) و (DNA), وهذه القواعد مهمة أيضًا لنشاط الاستجابة في جهاز المناعة في الجسم، كما أن بها نسبة جيدة من العناصر المعدنية, مثل: الفسفور, والبوتاسيوم, والزنك, والحديد؛ لذا فيمكن اعتبارها مصدرًا طبيعيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والبروتين، والخميرة تباع على هيئة حبوب في الصيدليات.
ويجب أن نعرف أن الكمية التي يتناولها الإنسان قد لا تحقق الاكتفاء بالعناصر التي ينشدها كمتطلبات لجسمه، فهي محدودة حدود الكمية المتناولة, ويحذر المصابون بمرض النقرس من تناول الخميرة؛ لأنها تساعد على زيادة تكون حامض اليوريك لذا يجب أن يبتعد عنها مريض النقرس.
خميرة الخبز الفورية: تعد من المصادر الهامة لمجموعة فيتامين (ب), والتي تسهل عمل وظائف الجسم, وجهاز المناعة، والتوازن العصبي، وتناول عشرة جرامات منها يوميًا يكفي احتياجات الجسم من فيتامين (ب.1 ب.2 ب9), وقد ثبت بشكل عام أن الخميرة تزيد من نسبة الامتصاص، ونشاط الجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الأحيان.
الطريقة الصحيحة لتناول الخميرة هي تذويب ملعقة من الخميرة الجافة مع كوب من الماء الدافئ وملعقة سكر، ثم تشرب مرة واحدة يوميًا، ويفضل على الريق صباحًا.
من ناحية الأعراض الجانبية فقد تسبب غازات, أو انتفاخًا في البطن، أو السكر, وهذا ما حصل مع الشخص الذي ذكرته, إلا أنها تكون خفيفة في معظم الأحوال.
وعند المرضى الذين يتناولون دواء السكر فقد تسبب انخفاضًا فيه.
ويحذر الخبراء من أن كثرة وجود الصوديوم في الخميرة يجعلها غير مرغوبة للأشخاص المصابين بارتفاع الضغط؛ لأنها تعمل على مفاقمة المشكلة، ومن المحاذير الطبية لاستخدام الخميرة أيضًا, بل إنها ضارة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية طبيعية ضد الخمائر، ويمكن اختبار ذلك بتناول كمية بسيطة من الخميرة في البداية, ومن ثم يمكن تناول الكمية المنصوص عليها في إرشادات الطبيب للأشخاص العاديين.
وبالنسبة للوجه: فيمكن استخدامها كقناع, وتستخدم مرة واحدة في الأسبوع.
قائمة بعائلة فيتامين B المتوفرة في خميرة البيرة وعيرها من الأغذية وفوائدها:
1.الفيتامين : B1 فوائده: ينشط الدورة الدموية ووظائف الدماغ والهضم ويعزز الطاقة.
الاطعمه الغنية به: الشعير , الافوكادو , العدس , أصداف البحر , سمك السلمون , فول الصويا , نخالة القمح
2. الفيتامين B2 فوائده: يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء والهرمونات
الاطعمه الغنيه به: الكبده , الافوكادو, الشعير , الجبن, البيض , الفطر , فول الصويا , الحليب , نخالة القمح
3. الفيتامين: B3 فوائده: يضبط مستويات الكوليسترول ويطلق الطاقه من الاطعمه وينقي الجسم من السموم.
الاطعمه الغنيه به: سمك ابو سيف , الافوكادو, العدس , الكبده , الفطر, اصداف البحر , الفستق , سمك السالمون , نخالة القمح.
4.الفيتامين: B5 فوائده: يساعد على انتاج الفيتامين d وخلايا الدم الحمراء والهرمونات
الاطعمه الغنيه به: الافوكادو, العدس, الفطر, سمك السالمون, نخالة القمح.
5. الفيتامين : B6 فوائده: يخفض مستويات الهوموسيستين ويساعد في انتاج البروتينات والانزيمات والهرمونات.
الاطعمه الغنيه به: الافوكادو , الموز , الشعير , العدس , الكبده , السالمون , سمك ابو سيف , نخاله القمح , الحليب
6. الفيتامين : B7 فوائده: يحول الكربوهيدرات الى طاقه
الاطعمه الغنيه به: خميرة البيره , الكبده , الارز البني , البيض , الشوفان , زبد الفستق.
7. الفيتامين : B9 فوائده: يقي التشوهات الخلقيه لدى الاجنه , يخفض مستويات الهوموسيستين
الاطعمه الغنيه به: العدس , الكبده , الهليون , الشمندر , القرنبيط , اصداف البحر , السلطعون , البرتقال , فول الصويا , نخالة الفقمح.
8. الفيتامين: B12 فوائده: يخفض مستويات الهوموسيستين الذي يعتبر انخفاضه مهما لانتاج خلايا الدم الحمراء والطاقه.
الاطعمه الغنيه به: خميرة البيره, السلطعون , الكبده , اصداف البحر ., الفستق, لحم البقر, الجبن, سمك السالمون, سمك أبو سيف, الحليب.
9. فيتامين B15
هذا الفيتامين موجود في نواة المشمش نواة والأرز والحبوب والكبد. ويرى بعض الباحثين أنه يزيد استخدام الأوكسجين من قبل الخلايا وتحييد بعض المواد السامة، لأنه يسرع طرح الكحول من الجسم.
لا تقلل من أهمية فيتامين ب في لعبة الجمال. ومثال على ذلك داء البلاجرا. وهو مرض جلدي خطير يمتاز بالخرف، والإسهال، والتهاب جلدي ينتج من نقص نياسين (فيتامين ب).
داء البلاجرا
وأصاب داء البلاجرا في مطلع القرن العشرونِ آلاف الناسِ في جنوب ووسط الغرب.
لا تزال، حتى يومنا هذا، فوائد هذا الفيتامين وتأثيره على الجمال تظهر، تقول ليزلي بومان، أخصائية جلدية، بأن فيتامين ب ومشتقاته المتعددة مكون أساسي في منتجات تأخير مظاهر الشيخوخة. على سبيل المثال، من مشتقاته نياسين، ونيكوتناميد، الذي أظهر قدرة على تحسين البشرة، والاحتفاظ بالرطوبة.
تقول دراسة على النيكوتناميد، أنه عندما استعمل على البشرة، أصبحت أنعم، وأقل جفافا، واقل هشاشة، كما قللت من الخطوط الرفيعة. بالإضافة إلى احتمالات إيجابية على تأثيرها في مكافحة السرطان. على سبيل المثال، عندما تم وضعه على جلد الفئران، قللت بنسبة 70% من سرطان الجلد فوق البنفسجي.
يعمل نيكوتناميد ناتج آخر من فيتامين ب أيضا، كعامل فعال يساعد على تفتيح البشرة، في تحقيق سريريِ أخر، استعمل مرضى يعانون من البقع منتج يحتوي على 5% من النيكوتناميد، وبعد أربعة أسابيع، كشف تحليل الحاسوب عن نقصان في تفاوت لون البشرة بالإضافة إلى تفتيح لون الجلد. ويملك نيكوتناميد ايضا خاصية مضادة الالتهابات، التي تساعد على مكافحة البثور وحب الشباب، والتو



من صفحة الدكتور عمر بن يحيى ال دخان

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى