المشروبات الغازية تتلف الدماغ أيضاً .. كيف يحدث ذلك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المشروبات الغازية تتلف الدماغ أيضاً .. كيف يحدث ذلك؟

مُساهمة من طرف  في الجمعة أكتوبر 12, 2012 4:11 am







لها أون لاين
لماذا جميع الأطباء ينصحوننا بالتوقف عن تناول المشروبات الغازية؟
في الواقع هناك العديد من المخاطر المحتملة التي تحيط بهذا المشروب، الذي يتزايد الطلب عليه، مع كل أسف، رغم التحذيرات المتكررة.
الجديد في هذا الموضوع، أن الأطباء اتهموا مؤخراً المشروبات الغازية بأنها تتلف الدماغ.

مخاطر معروفة:
تحتوي المشروبات الغازية على سكريات الفرتكوز، وقد ربط الأطباء تناول كمية كبيرة من السكر المستخرج من الذرة "الفركتوز أو سكر الفاكهة" بأمراض الكبد والسكر وزيادة في السمنة منذ فترة طويلة، ولكن دراسة جديدة حققت في تأثير هذا المكون على الدماغ. مع العلم أن الفرتكوز هو مكون رخيص يضاف إلى الوجبات السريعة والمشروبات الغازية و هو أكثر حلاوة من السكر ست مرات.

دراسة علمية:
لاحظت الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا تأثير الفركتوز على الفئران، الذين لديهم كيمياء دماغية مماثلة لتلك في البشر. وقد تم تدريب الفئران في متاهة لمدة خمسة أيام قبل بدء النظام الغذائي التجريبي. كان لا يوجد في المتاهة سوى مخرج واحد و كانت تحتوي على مساعدات بصرية لمساعدة الفئران على تذكر الطريق عبر المتاهة للخروج.
تم فصل الفئران إلى مجموعتين، و كلاهما تلقى هذا العنصر مع مياه الشرب و لكن أحدها مع الأغذية المقواة بأوميغا 3 . ثم تم اختبار الفئران في المتاهة بعد 6 أسابيع من انتهاء فترة التدريب.
وقد تبين ان الفئران التي أعطيت أحماض أوميغا 3 كانت أفضل بكثير في ايجاد طريقها من خلال المتاهة، مشيرة إلى أنها تذكرت الطريق. ومع ذلك، فإن الفئران التي أعطيت شراب الذرة الهيدروجينية فقط قلت لديها القدرة للعثور على مخرج بصورة كبيرة. و عند فحص أنسجة مخ الفئران، وجد أن الأنسولين له تأثير ضئيل أو معدوم على خلايا المخ في هذه المجموعة. و يعتقد واضعو الدراسة أن استهلاك مركبات الكربون بشكل أكثر من اللازم قد يتسبب في إعاقة قدرة الأنسولين على تنظيم تخزين خلايا الدماغ للسكر للحصول على الطاقة المتطلبة لمعالجة الأفكار.

كيف يؤثر الفركتوز على الدماغ؟
يقول الأستاذ غوميز بينيلا، "واجهت خلايا الدماغ صعوبة في إشارة بعضها البعض مؤدية إلى تعطيل قدرة الفئران على التفكير بوضوح، وتذكر الطريق الذي تعلموه قبل ستة أسابيع. نشعر بالقلق ازاء شراب الذرة عالي الفركتوز الذي تتم إضافته إلى المنتجات الغذائية المصنعة كمادة للتحلية أو مادة حافظة، ونحن لا نتحدث عن الفركتوز الذي يوجد بشكل طبيعي في الفواكه، والذي يحتوي أيضا على المواد الهامة المضادة للأكسدة".

الحماية من مركبات الكربون عن طريق استهلاك أوميغا 3
قامت أحماض أوميغا 3 الدهنية بحماية أدمغة الفئران من الآثار المترتبة على مركبات الكربون، وهذا يعني أداء أقل تدهورا في الذاكرة. تشمل المصادر الطبيعية لأحماض أوميغا 3 البذور والمكسرات والأسماك الغنية بالزيوت مثل سمك الماكريل والسلمون والسردين.

لها


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى