العلاج الطبيعى للتصلب اللويحي المتعدد

اذهب الى الأسفل

العلاج الطبيعى للتصلب اللويحي المتعدد

مُساهمة من طرف  في السبت مارس 24, 2012 9:32 pm

العلاج الطبيعى للتصلب اللويحي المتعدد

هو التهاب مزمن يدوم طويلاً يصيب الجهاز العصبي المركزي المؤلف من المخ والمخيخ وجذع الدماغ والنخاع الشوكي.
يصيب المرض محور العصب المسئول عن توصيل النبضات العصبية من الجهاز المركزي لمختلف أعضاء الجسم والعكس.
المحاور العصبية محاطة بطبقة عازلة من مادّة بيضاء اللون تسمى غشاء الميلين التي تمر من خلالها السيَّالات العصبية.
وعندما تصاب هذه المادة الناقلة للسيَّالات العصبية ينتج عن ذلك تباطؤ أو انقطاع الإشارات الواردة إلى الجهاز العصبي مما يؤثر على قدرة العصبيات على نقل الرسائل. ومن هنا يأتي القصور في عمل الجهاز العصبي وتختلف
أعراض هذا المرض باختلاف مكان الإصابة.

ماذا يحدث عندما تصاب بالتصلّب المتعدد؟
تتكون الطبقة الخارجية من الدماغ من خلايا عصبية متجمّعة مكونة نسيجاً يسمى ب( المنطقة الرمادية ) ومن مهام هذه الخلايا أن ترسل الإشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم بطريقة طبيعية وسليمة، وعند إصابة هذه المنطقة المسمّاة بالمادة البيضاء بالتهاب فإنه يصعب عليها أن ترسل الإشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم وبالتالي يحدث مرض التصلّب اللويحي المتعدد.
يمكن أن يدوم الالتهاب لمدّة أسابيع وبعدها قد يعود الجهاز العصبي إلى وضعه السّوي بل وقد ينمو مرّة أخرى. إذا تأثرت مساحة كبيرة فمن الممكن أن تبقى مكانها ندبة صغيرة.

انتشار المرض
ينتشر المرض عالمياً وقد أثبتت الدراسات أن أعلى معدلات الإصابة تحدث بمعدلات عالية في أوروبا خصوصاً بريطانيا والدول الاسكندنافية ( النرويج والسويد ) وأمريكا الشمالية بمعدل شخص واحد كل 1000 شخص.
في السنوات الأخيرة أثبتت الدراسات انتشاره بشكل ملحوظ في الدول العربية بما فيها المملكة العربية السعودية بمعدل يتراوح ما بين 2404 لكل 120,000 نسمة.
وهناك اعتقاد أن انتشار المرض يتناسب طردياً مع بعد المسافة عن خط الاستواء فكلّما ابتعدنا عن خط الاستواء شمالاً أو جنوباً يزداد انتشار المرض من ( 60-100 حالة لكل 100,000 نسمة ) أما عند خط الاستواء فالمرض نادر الحدوث.


أسباب المرض
يعتقد على وجه العموم أن التصلّب المتعدد ليس له سبب وحيد بل يرجح أن يكون هناك مجموعة من العوامل المسؤولة عن إحداث هذا المرض، يحتمل أن يكون المصابون بالتصلّب المتعدد عرضة إلى حدّ ما لاكتساب المرض كشيء وراثي ومن ثم قد يعطي عامل بيئي مجهول إشارة الانطلاق للجسم لكي يهاجم الجهاز العصبي.

* الوقوع العائلي: يعتبر الأقارب من الدرجة الأولى لاحتمالية الإصابة بالتصلّب المتعدد مقارنة بعامة الناس ولكن نمط الوراثة غير معروف.

* المهاجرون من منطقة غريبة عن خط الاستواء (ذات نسبة صغيرة لحدوث المرض): مقارنة بمنطقة بعيدة عن خط الاستواء (ذات نسبة حدوث أكبر للمرض) فإنهم يكتسبون نسبة حدوث المرض في المنطقة الجديدة بشرط أن تكون الهجرة إليها قبل سن العاشرة (وهذا يعني وجود عوامل بيئية تساعد على ظهور المرض).

* الغذاء: هناك فرضيات بأن مرض التصلّب المتعدد له علاقة باستهلاك كمِّية كبيرة من الدهون الحيوانية في مجمَّعات صيد السمك الساحلية مقارنة بالمجمَّعات الزراعية ولكن تقييم دور الغذاء بالمرض صعب جداً.

التغييرات التي تطرأ على الجسم في أثناء المرض ( علم الأمراض )
الآفة الأساسية في التصلّب المتعدد وهي لويحات زوال النخاعي في البداية يكون حجمها من 2-10 ميلليميتر وتصيب مناطق معينة وهي:
* الأعصاب البصرية.
* منطقة ما حول البطينات في الدماغ.
* الحبل الشوكي العنقي ( جزء الحبل الشوكي في الرقبة ) ويصيبه في المسالك القشرية الشوكية والأعمدة الخلفية من الحبل الشوكي.
* انتكاسات المرض الحادة سببها التهابات بؤرية مزيلة للنخاعين ( المايلين ) المادة البيضاء الناقلة.
* هدوء المرض يحدث عندما تخف هذه الالتهابات.
* زوال النخاعي لا يصيب الأعصاب الطرفية إطلاقا.

أعراض المرض
الأعراض التي تظهر متعددة ومختلفة من شخص إلى آخر وهي تعتمد على مكان الالتهاب الفعلي في المادة البيضاء في المخ وبعض من هذه الأعراض تكون دائمة الظهور والبعض الآخر قد تحدث ثم تزول كلياً أو جزئياً تبعاً لشدّة الالتهاب في المادة البيضاء ونذكر منها:

التهاب العصب البصري:
حدوث زغللة في العين خلال يوم أو يومين، قد يصاحبه ألم خلف العين أو عند تحريكه وفي بعض الأحيان قد يلاحظ المريض تحسُّن خلال أسابيع، أو تعود الأعراض كلياً مع الإجهاد الشديد لكنه لا يعني عودة المرض فهذا قد يحدث في مثل هذه الحالات.


الضعف في عضلات اليدين والساقين
يحتوي الجهاز العصبي على عدد كبير من الأعصاب الحركية التي تتحكم في الحركة وهناك احتمال كبير أن يبدأ أعراض المرض في هذه المناطق وعادةً ما تكون بضعف في عضلات اليدين أو الساقين ونسبة الضعف في الساقين تكون أكثر.

التغير في الإحساس والشعور بالألم
يحدث الاضطراب في الإحساس تدريجياً على فترات تعقبها انتكاسات ومنها الإحساس بالتنميل.

عدم القدرة في التحكم في الإخراج
بعض الأحيان يعاني المريض من عدم القدرة على التبوُّل بشكل طبيعي أو تفريغ المثانة بشكل كلي.

المشاكل الجنسية
قد يصاحب مشاكل الإخراج مشاكل في القدرة الجنسية فقد يجد بعض الرجال صعوبة في الانتصاب أما بالنسبة للنساء فقد يصاحبهنَّ فقدان في الإحساس بالأعضاء الجنسية أو آلام عند الجماع وعندها يكون الحل تفاهم الطرفين مما يسهل عملية الجماع.

الاتزان والتوافق في الحركة
هناك منطقة في المخ تسمى المخيخ وهذا الجزء يتحكم في حركات الجسم والتنسيق بينهما وتعديلها إذا كانت خاطئة وأي خلل بهذا الجزء قد يؤدي إلى عدم الاتزان والتوافق في الحركة.

التعب
من الأعراض المتعارف عليها في التصلّب العصبي المتعدد هو إحساس المريض بالإجهاد الشديد عند القيام بأي عمل بسيط وقد يشتكي المريض من هذا التعب لمدة طويلة.

اضطراب في الذاكرة
قد يعاني مريض التصلّب العصبي من مشكلة في الذاكرة والتركيز مما يؤدي إلى صعوبته في انجاز عمل ما في وقت واحد ولكنه نادر الحدوث وخاصةً في مراحل متقدمة من العمر.

تقلُّبات المزاج
عادة ما يكون المريض تحت ضغط نفسي شديد بسبب التفكير في حالته وما توصّل إليه مما يدفعه لحالة الاكتئاب النفسي والتي قد تظهر على شكل نوبات من الضحك أو البكاء الغير مناسب وقلة النوم وفقدان الشهية وانخفاض الوزن.

كيف يتم تشخيص المرض
* الرنين المغناطيسي.
* فحص السائل المخي الشوكي.
* الاختبارات الكهربائية الفسيولوجية.


العلاج: علاج التصلّب المتعدد المتبع كما يلي:
* فترة علاجية محددة من الكورتيزونات.
* بيتا انتيرفيرون ب أو عن طريق الحقن الذاتي.
* الأدوية المثبِّطة للمناعة.

دور العلاج الطبيعي والتأهيل يستطيع العلاج الطبيعي المساعدة في حل:
* مشاكل الاتزان .
* عدم التوافق العضلي العصبي.
* التعب.
* الألم
* الضعف
* القوام
* الصعوبات البدنية المساعدة في أداء النشاطات اليومية
هدف العلاج الطبيعي هو تنمية الاستقلالية لدى الشخص ومستوى الحياة وذلك بتنمية أداءه الحركي والوظيفي وتخفيف الألم عنه.

كيف يمكن للعلاج الطبيعي المساعدة في تخفيف الأعراض
الأعراض الأولية: وهي فقد التوافق العضلي العصبي والشعور بالتعب والحركات المصاحبة اللاإرادية والألم، أما دور العلاج الطبيعي بهذه الظروف فهو إيجاد بدائل وتغيير النمط التقليدي لتعويض ما قد يُفقد أو ما نتج من ضرر سبَّبه هذا المرض للجهاز العصبي.

الأعراض الثانوية: يكون دور العلاج الطبيعي فيها فعّال جداً وهذه الأعراض هي التي يشعر المريض فيها بالتقلُّصات العضلية والألم والضعف خصوصاً في مناطق العضلات والمفاصل وتعتبر هذه الأعراض غير ناتجة عن المرض نفسه.
فيكون دور المعالج الطبيعي بإعطاء المريض التمارين التي تساعد على تقوية العضلات واستطالتها والتي يمكن تطبيقها في المنزل.

كيف لي أن أبدأ العلاج الطبيعي
إذا شعرت أنك قد تستفيد من برنامج العلاج الطبيعي وأنه قد يُسهم في تحسين وتخفيف الأعراض فعليك باستشارة طبيب الأعصاب وبالتالي يتم تحويلك مباشرة إلى العلاج الطبيعي.

عدد الزيارات التي أحتاجها
عدد الزيارات إلى مركز العلاج الطبيعي تعتمد في المقام الأول على الحالة ومدى شدة الإصابة بالمرض، فالزيارة الأولى تكون عادة لتقييم الحالة وإعطاء التمارين اللازمة وبعد ذلك تبنى المواعيد التالية على أساس مدى التقدُّم في الحالة وإعطاء إرشادات جديدة إلى أن يحصل على التقدُّم المنشود وعندها يُعطى المريض برنامج التمارين المنزلية للمحافظة على ثبات المستوى.



الدكتور سمير الجزار

منقول


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلاج الطبيعى للتصلب اللويحي المتعدد

مُساهمة من طرف  في السبت مارس 24, 2012 9:34 pm

الطرق المتبعة للعلاج بالخلايا الجذعية


يستخدم مستشفى تيان تان أحدث التقنيات والتكنولوجيا في علم الأعصاب لتقديم علاج فعال وآمن من خلال العلاج بالخلايا الجذعية للمرضى الذين يعانون من الإعتلالات العصبية، حيث يستخدم آخر ماتوصل إليه العلم في مجال العلاج بالخلايا الجذعية من خلال برنامج علاج مستقل حسب حالة المريض، وهناك يستخدم برنامج متكامل يشمل تقنية زراعة الخلايا الجذعية والعلاج الفيزيائي و التأهيلي بالإضافة للأدوية.
وخلال علاج العديد من حالات المرضى المختلفه والمقارنة بين الذين تعالجوا بواسطة الخلايا الجذعيه ، حيث وجد انه العلاج الأكثر فعالية والذي استحوذ على مستوى عالي من خلال تحسين وضع المرضى الذين يخضعون لهذا العلاج. كما يوجد بالمستشفى كافة الخدمات العلاجية لمرضى الشلل ومشاكل (النخاع الشوكي) وإنقطاعات وإصابات الحبل الشوكي والضمور العضلي وغيرها من المشاكل التي تؤدي الي الشلل. وإصابات الدماغ وذلك عن طريق اجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية للمرضى، و أيضا للذين يعانون من الأمراض التالية :
مرضى ما بعد السكتة الدماغية
إصابات الحبل الشوكي
إصابات الدماغ
مرضى السكري
مرضى داء باتن
مرضى داء باركنسون Parkinson’s Disease
الجلطات الدماغية Cerebral Infarction
الضمور الجهازي (MSA)
مرضى الشلل الدماغي(CP)
مرضى التصلب العصبي التعددي(MS)
مرضى إعتلال الأعصاب الحركية (ALS)
- ماهي الخلايا الجذعية؟
هي الخلايا الرئيسية و المحورية في جسم الإنسان و تتميز الخلايا الجذعية عن غيرها في قدرتها علي الإنقسام و قدرتها على التحول لأنواع مختلفة من الخلايا.
و تعتبر الخلايا الجذعية في مركز جديد من العلم الحديث و يطلق عليها (الطب التجديدي Regenerative Medicine) .
حيث أن جميع الخلايا الجذعية تمتلك ثلاثة خصائص عامة بغض النظر عن مصدرها حيث انها :
- لها القدرة على الإنقسام و تحديث نفسها لفترة طويلة.
- غير تخصصي.
- لها القدرة على التحوّل لأنواع عديدة من الخلايا.
هناك قابلية للخلايا الجذعية للإنقسام الذاتي حيث تعطينا عدد أكبر من الخلايا الجذعية و ذلك في مراحل الإنقسام البدائي للخلايا حيث تعطينا خلايا مماثلة و تحمل نفس الصفات للخليه الأصل في مراحل متقدمة من الإنقسام ليبدأ الإنقسام غير المتماثل لينتج عنه خلايا متماثلة
وآخرى غير متماثلة مثل خلايا الدماغ و خلايا الدم .....إلخ
فعند زراعة الخلايا الجذعية داخل جسم الأنسان ووصولها إلي الجزء المتضرر وبإتصالها بعناصر كيميائية محفزة للنمو داخل الجسم لتعمل على إنقسام تلك الخلايا وتنمو في الجزء المتضرر.
أنواع الخلايا الجذعية:
1- خلايا جذعية بدائية وهي مأخوذة من المراحل الأولى للتكوين الجنيني (Embryonic stem Cell)
2- خلايا الجذعية الجينية وهي تأخذ من الأجنة (Fetal Stem Cell)
3- خلايا جذعية مأخوذة من الحبل السري (Umbilical Stem Cell)
4- خلايا جذعية مأخوذة من الإنسان البالغ (Adult stem Cell)
- أنواع الخلايا الجذعية التي نستخدمها
يستخدم مستشفي تيان تان بوخوا tiantan puhua ثلاثة أنواع رئيسية من الخلايا الجذعية
- خلايا جذعية عصبية (مأخوذة من الخلايا الجذعية الجينية) وهي تستخدم لعلاج الشلل الدماغي ، إصابات الدماغ و غيرها من أمراض الإعتلالات العصبية.
- hRPE) Adult Retinal stem cell ) و هي تستخدم في علاج داء باركنسون
- خلايا النخاع العظمي (وهي خلايا جذعية مأخوذة من نخاع عظم المريض أو مأخوذة من خلايا جذعية جينية) حيث يستخدم هذا النوع من الخلايا لأمراض ضعف المناعة عند صغار السن، بالإضافة لحالات خاصة أخرى.
ما هي الخلايا الجذعيـــه العصبيـــــــه؟؟؟
هي خلايا لها القدرة على الإنقسام الذاتي ،وهي خلايا متعدده القدره (multi potent)حيث وجد هذا النوع من الخلايا الجذعية في الدماغ ولها القدره على الإنقسام إلى ثلاث أنواع رئيسيه وهي:
خلايا عصبيه (Neurons)
خلايا (Astrocytes)
خلايا (Oligodendrocytes)
كما لها القدره على تجديد نفسها داخل الدماغ للحفاظ على العدد الطبيعي لتلك الخلايا داخل الدماغ، فعند تلف أو موت خلايا المخ بسبب مرض أوإصابه فإن الخلايا الجذعيه الجينيه هي أفضل مصدر معروف لتوفير الخلايا العصبيه، ففي معظم الإصابات العصبيه وامراض السكتات الدماغيه والأمراض الناتجه عن إعتلالات في الأغلفة العصبيه (myeline) التي تصيب الدماغ في أماكن مختلفه وليس في مكان واحد ، يكون العلاج بالخلايا الجذعية أكثر فعاليه وامان لتوصيل تلك الخلايا العصبيه داخل الدماغ عبر حقن الخلايا الجذعيه في النخاع الشوكي (lumbar Punture) وأما ما يسمى (spinal tap) وهذه العمليه عباره عن حقن في الفقرات السفلى حيث تحقن الخلايا الجذعيه في سائل (CSF)
منقول


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلاج الطبيعى للتصلب اللويحي المتعدد

مُساهمة من طرف  في السبت مارس 24, 2012 9:37 pm

نهى الناصر: برامج الرياضة المائية تعزز حوارية الروح والجسد تعد علاجاً للكثير من الأمراض الحركية







تعتبر الرياضة المائية من اهم انواع الرياضات التي تعمل على تنشيط واعادة تأهيل الاجهزة المصابة باعاقة ما; نظرا لخاصية الماء في تخفيف المقاومة, ولما لهذه التمارين في حال طبقت بالشكل الصحيح من اثار ايجابية جسديا وروحيا, تتجلى في تمكين اصحاب الحاجات من ممارسة حياتهم اليومية, فما هي هذه التمارين وكيف تجمع الروح بالجسد.."العرب اليوم" التقت خبيرة الرياضة المائية نهى الناصر وسألتها?
- ما تعريفك لحوارية الروح والجسد ?
* هو برنامج من أجل تحسين صحة صاحب الحاجة لأجهزة الجسم المختلفة مع التركيز على الأجهزة التي تحتاج إلى تنشيط وإعادة تأهيل للإعاقة; من اجل تحسين الأداء الوظيفي اليومي للجسم (يستطيع صاحب الحاجة - الإعاقة أن يقوم بالاعمال اليومية بشكل أفضل والاعتماد على نفسه في قضاء حاجته اليومية, الأمر الذي يعزز الثقة بالنفس, ويفتح الباب على مصراعيه لإطلاق الإبداعات.
- كيف?
* التمارين الرياضية في الماء الأساسية هي الغاية الأولى, تصميم التمرين من قبل المدرب حسب الحالة والتكيف مع حالة صاحب الحاجة.
جعل الرياضة المائية عادة الخطوة الأولى لنصل إلى العادة اليومية.
- ما الفرق بين الرياضة المائية العادية واللياقة البدنية والرياضة المائية العلاجية?
* النشاط البدني له اكثر من مفهوم, اولا: المفهوم الشائع, يفيد بانها الرياضة المقرونة بالمنافسة والبطولة وتحقيق الفوز والصحة والقوة للجسم من خلال ممارسة أنشطة مختلفة من أنواع الرياضة; لبناء أجسام قوية من اجل التدريب العسكري, جري, قفز, بناء الأجسام وكذلك كرة القدم, الجمباز الخ.
اما المفهوم الشامل للجسم السليم, حيث تعمل أجهزة الجسم السليم بكفاءة عالية نتيجة ممارسة واحدة أو أكثر من أنواع الرياضة وابسطها رياضة المشي, إذن تحسين صحة الإنسان المتمثلة بأجهزة الجسم المختلفة. اما الرياضة المائية:- فهي "جم" متكامل تمارس فيه معظم أنواع التمارين التي تمارس على الأرض بأقل جهد واكبر فائدة.
الرياضة المائية العلاجية:- برامج مختلفة مخصصة بالحالات المرضية مثل الم الظهر الديسك والمفاصل بعد العمليات الجراحية ومرض الشلل الرعاشي والتصلب اللويحي الخ..... والان لذوي الاحتياجات الخاصة.
- ما هي محاور البرنامج الحواري? وكم من الوقت يحتاج انجازه?
النشاط البدني والأكسجين في الماء يتضمن:- الجهاز التنفسي, الجهاز العصبي, الجهاز الدوري (الدورة الدموية), الجهاز الهضمي.
تطبيق للتمرين
الرياضة المائية العلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة
الجهاز العظمي, الجهاز العضلي.
* كيف تجعل من تمارين الاحتياجات الخاصة تمارين هادفة وتعليمية, ممتعة?
* الرياضة المائية هي: لعب فرح ومرح.
* الرياضة المائية كيف تنهي تمرين السباحة?
* تعليم السباحة لذوي الاحتياجات بحسب حاجتهم.
ماذا عن حوارية الروح والجسد اليوغا والاسترخاء?
تمارين اليوغا والاسترخاء توصل الى تناغم كامل بين الروح والجسد,
اما هذا المنهاج فقمت بتصميمه على مدار 8 سنوات وهو لذوي الحاجات الخاصة.
- ما حجم الاستفادة من البرنامج ?
* بعض الحالات وصلت النتائج الى 100% طبعا نتيجة التعاون مع زملاء بالعلاج الطبيعي والوظيفي وباشراف اطباء. - ما هي أبرز الحالات التي تخلصت من الاعاقة?
* طفلة عمرها 4 سنوات اكتشف الاطباء انها لا تستطيع السير وعانت الاسرة الامرين من حال الصغيرة فاخضعت لجراحة عصبية في منطقة الاعاقة ونجحت العملية وتم تحويلها الى العلاج المائي وبفضل الله خلال 6 اشهر من العلاج بهذه التمارين تطورت حالة الطفلة واصبحت قادرة على المشي والسباحة.
وهناك فتاة اخرى, حالتها كانت سيئة جدا وكانت ترفض الذهاب الى المدرسة بسبب معاناتها من الشلل, ولكن بعد ان خضعت للعلاج المائي وعبر تمارين وحركات نفذتها مع والدتها واستمرت لمدة 3 اشهر, وأكدت أنه على الأم متابعة الطفلة; لذا تعلمت الأم السباحة لكي تتمكن من مساعدة ابنتها جوانا في تطبيق التمارين, التي أثمرت بعد قرابة 3 اشهر من التمرينات بأن تمكنت جوانا من السير على العكاز بعد تحسن حالتها كثيرا.
* هل يمكن ان يبتكر صاحب الاعاقة نتيجة تناغم الروح بالجسد في تمارينك حركات جديدة?
- نعم, لقائي بالصغار مثل جوانا بعد 3 شهور من التدريب مع والدتها, وأذكر يوم شاهدتني وكانت في الطابق العلوي اندهشت يومها من طريقتها باستقبالي, لقد وظفت الادوات والتمرين الذي تعلمته في الهبوط على الدرج وذلك بدفعها للاجهزة التي تستند اليها حتى الدرجة قبل الاخيرة من السلم ثم وضعت قدمها هناك واستعانت بالاجهزة ووصلت الي ثم تابعت المشي من دون الاجهزة بالاستناد الى الكراسي واثاث البيت.
* في الختام كيف ترين على ارض الواقع انسجام الروح بالجسد عند ذوي الاحتياجات الخاصة?
- النتائج ايجابية التي نتوصل اليها عبر الماء, ونتيجة لخلقنا من طين وماء, لا بد ان يحدث تحسن ولو بقدر ضئيل وهذا التحسن هو الذي يخلق التناغم بين الجسد والروح.



















مرض التصلب اللويحي المتعدد
مرض التصلب اللويحي المتعدد له تأثير ضئيل على الحياة العامة المتوقع في معظم الحالات. بالنسبة للجزء الأكبر ، نفس المبادئ التوجيهية والاقتراحات حول الشيخوخة الصحية وطول العمر لتطبيق مصابين بالمرض وكذلك الحال بالنسبة الجميع. ليعيشوا حياة طويلة وصحية ، عليك أن تأخذ الرعاية من قلبك ، وعقلك وبقية الجسم. اتبع 10 طرق للعيش طويلة مع مرض التصلب العصبي المتعدد ، ويصبح لديك وقت لاحق سنوات افضل للحياة ةتعايش بايجابية.
1. الاعتقاد بايجابية عن الشيخوخة
وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم موقف إيجابي تجاه المرض على العيش لفترة أطول بمقدار كبير : 7.5
( وانا اضيف هنا المترجم) الى 10 سنوات في المراحل المتأخرة من المرض- اعرف احدهم عاش 10 سنوات في المرحلة الاخيرة من المرض وذلك لانه كان في يعمل في مجال علم الكمياء والنظرة الايجابية للحياة-. -الهدف - العثور على الأشياء كما نتطلع إلى تقدمك في السن. هذا مهم بشكل خاص في مواجهة أعراض التصلب المتعدد. قضاء بعض الوقت في التفكير في ما يمكن أن نتطلع إلى التقدم في العمر ، مثل زيادة الوقت والحكمة والقدرة على التركيز أكثر على الأمور الهامة في الحياة أو زيادة علاقتك
الروحانية دون اليأس من رحمة الخالق


.2. أكل جيد

جسمك يحتاج الكثير من العناصر المغذية ومضادات الأكسدة من الخضروات وغيرها من الأطعمة الصحية. لا تهمل التغذية وأنتم منهمكين في التفكير بالمرض وحده. في محاولة لزيادة كمية الخضراوات تأكله ، بينما تتناقص السكر ومنتجات الألبان (وخاصة الجبن) ، والأغذية المصنعة. هذا سيساعد على الحفاظ على التهاب اقل والهجمات اقل وتساعد على الحفاظ على النظام المناعي الهدوء

.3. حركة جسمك

ممارسة دور حاسم في خطة صحية للشيخوخة. معرفة طرق
يمكنك الحصول على ممارسة الرياضة والنشاط البدني والانهاك من دون التسبب في آثار مرض التصلب العصبي المتعدد المتصلة تحمل الحرارة. استكشاف أي عجز قد تكون لديكم( مراقبة كل مايطراء عليك من جديد مع طبيبك. التركيز على التوازن والمرونة. طبيبك يمكن أن يكتب لك وصفة لعلاج طبيعي اوالمعالج الخاص بك ، والتي يمكن أن تساعدك على بناء عضلات ، وتحسين التوازن أو التحرك بشكل أكثر كفاءة. نسأل المدربين المتخصصين ومن قام بعلاج او متابعة مرضى التصلب للمساعدة في حل المشاكل الخاصة بك. وخير معلم اليوغا المائية ، على سبيل المثال ، ينبغي أن تكون قادرة على مساعدة تخصيص الروتينية لجسمك. اليوغا المائية العلاجية وبعض التمارين التي لايمكن ممارستها على الارض لمرض التصلب العصبي المتعدد باشراف متخصصين , وقد تبين أن تكون مفيدة جدا لبعض الأفراد في تحسين الاداء اليومي للمريض بمعنى اخر يمارس حياته بافضل الطرق عما كان عليه سابقا خلال فترة المرض.
مزيد من المعلومات

4. إبقاء دماغك متيقظ

الاعراض الادراكية امر شائع في كل من مرض التصلب العصبي المتعدد والشيخوخة. وإن لم يكن العديد من الأدوية يمكن أن تعزز الذاكرة أو غيرها من مشاكل في الادراك (ومع ذلك ، هناك دواء يستخدم لمشاكل الذاكرة في الناس مع مرض الزهايمر دعا الذي يجري اختباره في مصابين بالمرض) ، وهناك اشياء يمكنك القيام به المتخصصين وعلماء النفس والأطباء وأخصائي العلاج الطبيعي المهني الكلام يمكن أن تساعد في إعادة التأهيل الإدراكي. يمكنك أن تكون سباقة من خلال إعطاء دماغك تجريب يوميا للحفاظ على الذاكرة والحدة. حاول القيام بلعبة الألغاز وممارسة ألعاب الذاكرة وتحدي نفسك مع الأفكار الجديدة والأفكار والألغاز. أن تشارك والمهتمين في العالم ودماغك سيبقى واعيا و حاد .

5. الاسترخاء

يجري التشديد على الاسترخاء صحي لأي شخص والاستماع الى الموسقي الهادئة : وهو يستنزف لك من الطاقة ، واضطراب نومك والأضرار التي لديك الصحية على المدى الطويل. الإجهاد يمكن أن تتفاعل مع الجهاز المناعي. تعلم وممارسة تقنيات الاسترخاء كل يوم كذلك يمكنك الاستراخاء في الماء مرافقة بالموسيقى وبشروط حسب حالتك وباشراف متخصص ، وتعد قبل الموعد المحدد لحالات التوتر عن طريق إنشاء خطة الانتكاس.

6. المحافظة على صحة الجسم( وزان جسمك) WeightYour كيف تتعامل مع جسمك للتعامل معه بالفعل : لا تجعل مهمته أكثر صعوبة من زيادة الوزن. الوزن الزائد على جسمك سوف يقصر حياتك وتهيئة ظروف صحية إضافية. العمل بجد لانقاص الوزن ، وسوف تشعر بالتحسن وتبدو أفضل.

7. الحياة الاجتماعية

ويتم الخروج مع أشخاص آخرين لا لتجعل الحياة ممتعة ومثيرة للاهتمام فقط ، كما أنها تساعد على تحسين المزاج ، وحماية الدماغ من التدهور الإدراكي, ممارسة الهويات , العمل. انضمام لجمعيات ذات اهداف خيرية بانسبة قليلة تتوائم مع قدراتك دون الارهاق الفكري والجسدي ، ويجب التأكد من الاختلاط مع الآخرين بقدر ما تستطيع. الحديث عن مرض التصلب العصبي المتعدد بك مع أصدقائك من خلال انضمامك للجمعيات المتخصصة لمتابعة – أنه يساعد في بعض الاحيان تشعر أنك أفضل لمجرد الاستماع شخص لديه. اذا كنت تظن ان انك انسحبت اجتماعيا في علاقتك مع الاهل والاقارب والاصدقاء ، كي لا تدخل في حزن ، أو كما كنت قد فقدت الاهتمام بالأشياء أو الأشخاص الذي استخدمته لشابه ذلك ، قد يكون لديك والاكتئاب ، وأعراض مرض التصلب العصبي المتعدد مشترك. البحث عن مساعدة لديك اكتئاب من طبيب ولا تعاني بلا داع.

8. البقاء على متابعة مرض التصلب العصبي المتعدد مع طبيبك

إذا كنت تحصل على علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد ، والبقاء على رأس الحقن. العثور على الطبيب أن تحب التعامل معه ومعالج يكون قريبا منك في التواصل ( من استماع جيد الى ارشاد وملاحظة تطور المرض او تثابته وفي تعاون مستمر مع طبيبك ليصلو بك الى ثبات لفترة اطو في كل مرحلة من مراحل المرض ويمكن أن تكون لها علاقة طويلة الأمد مع وأنت تعمل كشركاء للحفاظ لكم صحي ممكن. تكون 100 في المئة متوافقة مع تعليمات الطبيب. تأكد من أنك تحصل فحوص منتظمة لرصد الخاص بك مرض التصلب العصبي المتعدد. بذل كل جهد ممكن لجعل حياتك أفضل مع مرض التصلب العصبي المتعدد.

9. الحصول على مساعدة

طلب المساعدة عند الحاجة إليها. مساعدة مهنية هو متاح لك إذا كان لديك عجز جسدي أو يشعرون بالاكتئاب. العلاج الوظيفي ، العلاج الطبيعي والعلاج المائي وفي كثير من الاحيان يلعب المعالج دور لرفع الاكتئاب عن المريض ، ويمكن لجميع المستشارين تساعدك على التغلب على بعض من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد. يمكنك أيضا البحث عن جماعات الدعم والموارد الأخرى للحصول على مساعدة. القيام بدور نشط وطلب المساعدة عند الحاجة إليها.

10. التركيز على النوم

الإرهاق مشكلة كبيرة في مرض التصلب العصبي المتعدد ، واذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم أثناء الليل ، مم يجعل الامور اكثر سوءا. اضطرابات النوم شائعة في مصابين بالمرض ، وذلك بسبب تشنجات أو الاكتئاب أو القلق والألم ، والحاجة المتكررة إلى التبول في الليل (كثرة التبول اثناء الليل) ، أو بسبب الآثار الجانبية للأدوية . ابق جسمك على مستويات الطاقة مرتفعة بأكبر قدر ممكن عن طريق خلق عادات النوم قوية ورؤية طبيبك اذا كان الأرق لا يزال مستمرا. وفي ما ذكر سابقا عن عادات الرياضة وممارستها على الاقل ثلاث مرات في الاسبوع للحالات الرياضة المائية ولمدة 45 دقيقة تترواح بالانقاص حسب الوضع الصحي في ذلك اليوم ان يؤدي الى ما يكفي من النوم ،النوم بشكل سليم ، والاستغراق في النوم بسرعة ، وسوف تحصل على بقية ما تحتاجه. هذا سيساعد على الحفاظ على مستوى الطاقة الخاص بك



منقول


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى