الفرق بين المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الإثنين يوليو 07, 2014 10:06 am






?تعتبر المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة الأكثر استهلاكا من قبل مختلف الفئات العمرية وخاصة المراهقين الشباب وقد يرجع ذلك للاعلانات المكثفة التي تحظى بها والميزانيات الضخمة التي تنفق عليها من قبل الشركات المنتجة بهدف الترويج لأهميتها، وابراز دورها في تأخير التعب الذهني والجسدي !
وغالباً ما يتناولون كميات كبيرة منها سواء قبل أو أثناء أو بعد التدريب أو المنافسات دون أدنى معرفة بالفرق بينهما أو التوقيت المناسب لاستخدام كل منهما، مما قد يؤدي إلى تدهور ?مستوى الأداء.

لكن ما الفرق بينهم ؟
?
عند مقارنة المشروبات الرياضية بمشروبات الطاقة نجد أن هناك اختلافا كبيرا بينهما ، فالمشروبات الرياضية تهدف إلى تعويض السوائل وبعض المنحلات المفقودة في ?العرق أثناء التدريب أو العمل في ?الأجواء الحارة لفترات طويلة، وعادة ما تكون متساوية التناضح ( مثل: مشروبات جاتوريد ، إيزوستار، باورايد. . إلخ)، أما مشروبات الطاقة فتهدف إلى تزويد الجسم بقدر كبير من الطاقة الأيضية (الكربوهيدرات) والطاقة الذهنية (الكافيين وبعض المواد المنبهة الأخرى مثل الإفدرين والجنسنج) بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية (التاورين) والفيتامينات والأعشاب، وغالبا ما تكون فائقة ?التناضح (مثل: ريد بول، هانسن).



و تتلخص سلبيات مشروب الطاقة في الآتي :

?-الزيادة في الاستهلاك تصل إلى الإدمان .



?- تسبب أضراراً بالغة بالكبد يصل إلى التليف .

?- طرد السوائل من الجسم.



?- رفع ضغط الدم .

?- خفض استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين .



?- خفض عدد الحيوانات المنوية .

? - الأرق والصداع المزمن واضطرابات النوم .
?- تأثير سلبي على وظائف الجهاز العصبي المركزي والجهاز الدوري والهضمي والكلى. لذلك وضعت بعض الدول الصناعية تشريعات تلزم المنتجين بوضع تحذير على غلاف العبوة بخصوص الآثار السلبية على الصحة العامة للجسم .



البديل الأمثل لمشروبات الطاقة من الموارد الطبيعية :
يعرف الرياضيون جميعاً شدة حاجة أجسامهم إلى تغذية فائقة يواجهون بها المجهود الهائل الذي يطلب منهم أن يؤدوه خلال مبارياتهم وألعابهم وتمارينهم .

وهذه بعض الأطعمه التي تساهم في بناء العضلات بشكل فعال :
?- الموز
أوضحت الدراسة وفقا لصحيفة "الديلى أكسبرس" البريطانية أن الموز يتفوق على مشروبات الطاقة العادية ليس فقط لأنه يولد مستويات مماثلة، لتلك الناتجة عن المشروبات الكربوهيدراتية، بل لاحتوائه على مواد سكرية بسيطة مفيدة أكثر للصحة. كما أظهرت الدراسة أن الموز يحتوى على مضادات للأكسدة لا توجد فى مشروبات الطاقة السكرية المخصصة للرياضيين.



?- البيض وبالأخص الغني بالاوميغا


?- يعتبر البيض من أكثر الأغذية الغنية بالبروتين والأحماض الأمينية ومن ضمنها الأوميغا ?، وهو عنصر مهم جدا لبناء العضلات، لأن هذا العنصر يعمل على زيادة تمثيل البروتين وبالتالي تسهيل امتصاص العضلات له.



?- المكسرات

وهي مصدر مهم وغني بالألياف والدهون النافعة للجسم، كما انها غنية جدا بالطاقة اللازمة للتدريب ورفع الاوزان، ويفضل تناول المكسرات النية والتي لا تحتوي على أي املاح أو اضافات، ومن أفضل انواع المكسرات، الجوز و الكاجو والفستق واللوز.



?- الجبن الأبيض كامل الدسم

يحتوي الجبن كامل الدسم على نسبة عالية من البروتين، كما انه يرفع معدل الامينو أسيد او الاحماض الامينية في الدم، وكذلك على كمية من البكتيريا النافعة للجسم، والتي تسهل عملية الهضم و الاستفادة القصوى من الغذاء.



?- الحمص

لما يحتويه من نسبة عالية جدا من الكربوهيدرات و الألياف، فكوب واحد من الحمص يحتوي على ?? جرام من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى ?? جرام من الألياف.



?- الدجاج المشوي

وهو متوفر بشكل كبير في جميع المطاعم و حتى في السوبرماركت، ويعتبر من الاطعمة الصحية لأنه من اللحوم البيضاء الغنية بالبروتين و الاحماض الامينية.



?- العدس والبقوليات

وهو أرخص وأغنى مصدر للبروتين والكربوهيدرات، فكوب واحد من العدس يحتوي على ?? جرام من البروتين، وكذلك على الكربوهيدرات.



?- سمك السلمون

أغنى مصدر للحمض الاميني المسمى بالاوميغا ?، وهو مهم جدا لبناء العضلات وصحة القلب، وإذا كنت ممن لا يحبون تناول الاسماك، يمكنك الاستعادة بتناول كبسولات زيت السمك، وهو رخيص ومتوفر في جميع الصيدليات، والمحلات

حنان الحردان

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى