هذه الفيتامينات والمعادن يحتاج إليها الرياضيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هذه الفيتامينات والمعادن يحتاج إليها الرياضيون

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الخميس ديسمبر 12, 2013 4:43 am

جميعنا يعلم تأثير الفيتامينات والمعادن على حالتنا الصحية بشكل عام، لكن ما هو تأثير تلك الفيتامينات والمعادن على ممارستنا التمارين الرياضية؟

من أبرز الفيتامينات التي يجب التركيز عليها عند ممارسة التمارين حمض الفوليك وفيتامين بي، اذ ثبت أن نقص هذين العنصرين يسبب زيادة خطر الإصابة بالأنيميا، و تتأثر خلايا الدم الحمراء، التي تؤثر بدورها على القدرة على نقل الأكسجين إلى العضلات وتقليل القدرة على التحمل. ويوجد حمض الفوليك بمستويات كبيرة في السبانخ، البروكلي، البازيلا وكذلك حبوب وجبة الإفطار. أما فيتامين إي 12 فيوجد في اللحم، السلمون، البيض، منتجات الألبان وحبوب الإفطار.

وكذلك الفيتامين دي الذي يرتبط نقصه بسوء حالة الأداء العضلي، مهم للغاية بالنسبة الى الأشخاص الذين يقومون برفع الأثقال. ويعتبر هذا الفيتامين من المغذيات الدقيقة التي تحظى بأهمية في ما يتعلق بنمو الهيكل العظمي والمحافظة عليه.

كما ترتبط زيادة الفيتامين دي بتراكم الكالسيوم في الجسم، وهو ما قد يؤثر بدوره على الكلى. وأجريت كثير من الأبحاث بخصوص تأثير الفيتامينات على التمارين الرياضية، واهتمت بالسمات المضادة للأكسدة التي تتمتع بها بعض من تلك الفيتامينات.

وبالنسبة الى المعادن، فهناك الحديد الذي يتسبب نقصانه في تقليل قدرة الجسم على التحمل بمنعه العضلات من استقبال الأكسجين الذي تحتاج إليه لانتاج الطاقة. وهناك كذلك الماغنيسيوم الذي يؤدي دوراً مهما في ضمان قيام خلايا الجسم بوظائفها المناسبة.

ويوجد أيضاً الزنك الذي يعتبر من أهم المعادن في الجسم، ويؤدي دوراً مهما في الجهاز المناعي ونمو الهيكل العظمي. وتبين أن تلك المعادن هي الأكثر تأثيراً على الأداء الرياضي.


منقول

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى