الرياضه والتغذيه السليمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرياضه والتغذيه السليمه

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:19 pm

ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي بينهما علاقة تكافلية قوية جداً بحيث تعود بالنفع على الشخص. فكلاهما يعزز الآخر. فالكثير من العامة ليس لديه أدنى فكرة عن هذا الموضوع فتنتج الاجتهادات الخاطئة والتي تتسبب ببعض الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى. فوجدت انه من الواجب تبيان أهمية التغذية الصحية وممارسة الرياضة.

سواء كنت رياضي محنك أو هاوي تمارسها فقط في عطلة نهاية الأسبوع، فالتغذية السليمة أمر أساسي للأداء الرياضي بمختلف أنواعه.

لنبدأ مع الأساسيات. إن المصدر الرئيسي للطاقة لأجسامنا للقيام بأي مهام هو السكر أو الجلوكوز أو الكربوهيدرات. فبدون هذه المغذيات الكبيرة الهامة، سوف تفقد القدرة على أداء أي نشاط. فمهما كانت الرياضة التي تمارسها سواء جري أو رفع أثقال أو غيره.

فان جسمك يحتاج للطاقة من الكربوهيدرات. فالسؤال: ما هي الأغذية التي تعتبر جيدة بالنسبة لك؟ الجواب سهل هو كل ما لونه بني وأخضر وأحمر وبرتقالي وأرجواني أوبنفسجي وأصفر. أو بعبارة أخرى سهلة، الخبز والحبوب الكاملة، الأرز البني، والفاكهة والخضار الملونة هي أفضل الخيارات. تجنب اللون الأبيض في الأغذية وذلك لأن يدخل فيها وفي تصنيعها الدقيق الأبيض وهو "سيئ " للصحة العامة. ويمكن أن نستثني من الخضروات اللون الأبيض (البصل، والقرنبيط(الزهرة)، والثوم) فهذه لها فوائد كبيرة.

العنصر الأساسي الثاني هو البروتين. لا تحتاج إلى تناول مسحوق البروتين أو أكل البيض النيئ كي تحصل على ما يكفي من البروتين. في الواقع انك تحصل على ما يكفي فإن معظم الناس يحصلون على الكثير من البروتين يوميا، مما يساهم في زيادة السعرات الحرارية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن. نحن جميعا بحاجة حوالي 50 - 100 جم من البروتين يوميا.

البروتين يعطينا شعور رائع بالشبع. لهذا فانه من المفيد أن تستهلك قليلا من البروتين في كل وجبة لهذا الغرض. فيمكننا الحصول على البروتين النقي من الدواجن واللحوم والأسماك والبيض والتوفو(وهي نوع من الجبن النباتي مصنوعة من حليب الصويا )وهناك مصادر للبروتين أخرى تسمى الكربوهيدرات البروتينية هي الفول والعدس والحمص والبازلاء. اللاكتوز البروتيني الحليب واللبن والزبادي والجبن. وأخيرا الدهون البروتينية الصحية وتشمل البذور والمكسرات وزبده الفستق.

العنصر الغذائي الأساسي الثالث هو الدهون ويعتبر من المغذيات الكبيرة في تناول الطعام الصحي. فالدهون ضرورية جدا لامتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون. فالنظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة دهون منخفضة غير صحي للغاية. خبراء التغذية ينصحون بشدة على الدهون النباتية مثل زيت الزيتون ودوار الشمس والجوز والبندق.

ولكن هناك دراسات جديدة تقول أن الدهون المشبعة مثل الزبده ليست سيئة للغاية بالنسبة لنا. ومع ذلك، فانه من الحكمة مراقبة كميات الدهون لأنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات والبروتين. فالسعرات الحرارية الكثيرة تؤدي إلى زيادة وزن الجسم.

نصيحة للجميع، بما في ذلك ممارسي الرياضة لابد من المحافظة على رطوبة الجسم وذلك بتناول السوائل.والمبدأ الأساسي هو أن يشرب الإنسان ما بين 1 و 2 ليتر في اليوم. وهذه ليست قاعدة بل يعتمد مقدار شرب الماء على طول الجسم وحجمه و ممارسة الرياضة بانتظام. فالشربة أو الحساء، وجميع المشروبات والمياه التي تنتج عن الفاكهة والأطعمة تحسب ضمن مقدار تناول السوائل لدينا يوميا. من العادات الجيدة الاحتفاظ بزجاجة ماء معك في كل يوم. وزّن نفسك قبل ممارسة الرياضة ثم بعد الانتهاء. فإذا فقدت الوزن، فهذا يعني مستوى السؤائل في جسمك منخفض. كما إن لون البول الداكن يشير أيضا إلى الجفاف.

تذكّر، أن تخطي وجبات الطعام والوجبات الخفيفة يقلل من أداء النشاط الرياضي. فمن المستحيل أن تمارس أي نشاط رياضي على معدة فارغة؟.بل يجب إتباع نظام غذائي صحي يشمل تناول الطعام على فترات منتظمة.

في الختام، واحدة من أهم الفوائد الكثيرة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام هو أنه يؤدي إلى تحسين الأكل. فهذه رغبة طبيعية لجعلك تختار طعاماً صحياً مع النشاط البدني المتكرر.

بقلم:
* سلطان عناد العناد
أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي
دراسات عليا طب بديل

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى