الأضرار العشر للمشروبات الغازية...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأضرار العشر للمشروبات الغازية...

مُساهمة من طرف physiosport في السبت أبريل 27, 2013 5:56 am


يقبل الناس على تناول المشروبات الغازية في الأيام الحارة لاعتقادهم بأنها تزيل العطش و تشعرهم بالارتواء وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً لأنها تخل بتوازن سوائل الجسم و تصيبه بالجفاف إذ يحتاج الإنسان إلى شرب كمية من الماء تعادل سبعة أضعاف ما شربه من المشروبات الغازية لاستعادة هذا التوازن و لا يتوقف الموضوع عند هذا الحد إذ تم مؤخراً حصر عشرة أضرار و أمراض تسببها المشروبات الغازية للجسم وهي :
1- السمنة :
يؤدي شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يومياً إلى زيادة نصف كيلو غرام شهرياً نظراً لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر و تزيد مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية وزن الجسم بنسبة أعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية العادية لما تحدثه من تفاعلات هرمونية .

2- تلفاً للكبد :
إن التناول المفرط لهذه المشروبات يزيد من احتمال حدوث تشمع الكبد كماتحدثه المشروبات الكحولية .

3- تسوس الأسنان :
نظراً لحموضتها الشديدة فإن هذه المشروبات تذيب بفعالية كبيرة طبقة الأسنان الخارجية و تزيد من احتمال حدوث تسوس الأسنان بـ
( 2-3 ) مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات .

4- حصوات الكلى :
إن شرب أكثر من أربع عبوات بحجم ( 250) مل أسبوعياً يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بنسبة 15 % و ذلك بسبب احتوائها على حمض الفوسفور الذي يغير من تركيب البول في الجسم .

5- مرض السكري :
بما أن هذه المشروبات تسبب السمنة فإنها تمهد للإصابة بداء السكري و تشكل كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة عبئاً ثقيلاً على الجسم لاستقلابها و حرقها .

6- الارتجاع المريئي :
وهو عبارةعن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة إلى المرئ مما يسبب شعوراً مزعجاً بالحرقة يمتد إلى آخر الفم و يسبب الاستهلاك الزائد لهذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة و تجمع للغازات المنطلقة منها أسفل البوابة التي تفصل المعدة عن المريء مما يؤدي إلى حدوث ضغط و تقلصات تحرض على فتحها وخروج عصارة المعدة الحامضية إلى المريء.

7- ترقق العظام و هشاشتها :
تنقص هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام فتصبح عظام الجسم بالتدريج عظاماً ضعيفة و هشة .

8- ارتفاع ضغط الدم :
يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية أو الدايت ارتفاع ضغط الدم كما أنها تزيد من لزوجة الدم و حموضته .

9- أمراض القلب :
يؤدي استهلاك أكثر من عبوة واحدة يومياً يؤدي إلى ظهور المتلازمة الاستقلابية و هي عبارة عن أربعة أعراض تتمثل بـ :
((زيادة الوزن - ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع سكر الدم – ارتفاع الكوليسترول )) و تسبب المشروبات الغازية حدوث جميع الأعراض السابقة و يكفي حدوث ثلاثة منها ليصبح الجسم مرشحاً للإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .

10- الالتهابات والاضطرابات المعدية المعوية :
تسبب الأحماض الموجودة في هذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة مما يؤدي إلى تخريش جدرانها لذلك يحذر الأطباء من شربها على الريق كما أنها تسبب خللاً كبيراً في التوازن الحمضي القلوي للمعدة و الإثني عشر مما يمهد لحدوث الالتهابات فيها .

ومن الجدير بالذكر أن الإقلاع عن تناول هذه المشروبات هو الحل الوحيد لتجنب مضارها فهي مشروبات لا يحتاجها الجسم و يمكن استبدالها بالماء أوالعصائر الطازجة دون أي تردد .
منقول

physiosport

المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى