المائدة المثالية.. قواعد التغذية الصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المائدة المثالية.. قواعد التغذية الصحية

مُساهمة من طرف physiosport في الأربعاء فبراير 27, 2013 6:55 pm


المائدة المثالية.. قواعد التغذية الصحية

إعداد: جنان حسين



بعض القواعد اختارها فريق البحث الغذائي في جامعة غرنوبل الفرنسية لتحقيق تغذية صحية فهي عبارة عن مجموعة متكاملة من الخطوات التي ينتج عنها جسم صحي وجهاز مناعي قوي.
يفسر فريق البحث أهمية العناصر الغذائية التي تبني عضلات الجسم وأنسجته وتحد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، حيث تعد دعامة أمام الأمراض باختلاف أنواعها.
وتقوم «القواعد الغذائية الصحية» كما أطلق عليها على اختيارات محددة لبعض الأصناف دون سواها بالإضافة لبعض الخطوات التي يجب الالتزام بها:
- يجب الاحتفاظ بالطعام بشكل صحي والتأكد من تاريخ صلاحيته.
- تجنب الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 5 مكونات فكلما زادت مكونات الطعام كانت معالجته أكثر تعقيداً وبالتالي يفقد كثير من مغذياته وكلما كانت المكونات أقل كانت المعالجة أقل ضرراً.
- نعم لكل ما هو نباتي: النباتات من الأغذية المفيدة لا تسبب الضرر، حيث إنها لا تجعلنا نستهلك المزيد من السعرات الحرارية ومعظمها أقل من ناحية كثافة الطاقة.
- ألوان متنوعة: يجب أن تحتوي أطباقنا اليومية على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ذات الألوان المتعددة والتي تمنحنا الكثير من الكيماويات النباتية التي تحتوي عليها مثل الأنثوكيانين والفلافونويد والكاروتين فهي حماية من الأمراض المزمنة بطرق مختلفة.
- الحذر من تناول الدقيق الأبيض واستبداله بالدقيق الأسمر، فهي تحتوي على أقل مقدار من الجلوكوز الذي يسبب الالتهابات ويمثل عبئاً كبيراً على نظام التمثيل الغذائي والأنسولين، واستهلاك الحبوب الكاملة له فائدة أخرى هامة وهي تقليل الاستهلاك للدقيق الأبيض الذي يضر أكثر مما ينفع.
- لا للشبع: هذا ما اختاره فريق البحث شعاراً ضمن بحثهم باعتبار أنها أفضل معادلة تجعلنا نتمتع بصحة كاملة من خلال عدم تناول الطعام حد الإشباع و تناوله عند الشعور بالحوع.
- مصادر الألياف عديدة ومتنوعة ولكن الخضروات مثل الباذنجان والكوسا والقرع والفاصوليا الخضراء وغيرها من الأنواع الغنية بالألياف الاختيار المفضلة لصحة الجسم وسهولة الهضم، لذا ينصح بإضافة الخضروات لأطباقنا اليومية.

نعم للبوفيهات ولكن..
كثير من الأشخاص يفضلون دعوات البوفيه المفتوح وما يحتوي ما لذّ وطاب من أطعمة إلا أن الأبحاث تشير إلى تأثير هذا النوع من الدعوات في وزن وصحة الإنسان، لأن ما نراه من أصناف تدفعنا لالتهام كميات كبيرة دون هدف، لذا فإن اختيار الوجبات التي تقدم عبر قائمة الطعام تحد من فرصة الحصول على عدد كبير من السعرات الحرارية.

سوائل مغذية ومنعشة
المشروبات الباردة والعصائر الطازجة تمنح الجسم الانتعاش وتمد الجسم بالمعادن والفيتامينات خاصة في فصل الصيف، ويمكن إضافة بعض النكهات والمذاق المميز على العصائر بمزج الليمون مع البرتقال أو تحضير كوكتيل البطيخ أو الليمون بالفراولة والقليل من ماء الورد دون إضافة للسكر.


منقول

physiosport

المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المائدة المثالية.. قواعد التغذية الصحية

مُساهمة من طرف physiosport في الأربعاء فبراير 27, 2013 6:58 pm

وجدت دراسة جديدة، أن تناول زيت السمك قد يحمي من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الباحثين في جامعة "مانشستر"، اكتشفوا أن أحماض الأوميغا-3 الموجودة في زيت السمك تعزز جهاز المناعة وتؤثر على قدرة الجسم على مكافحة سرطان الجلد والعدوى الجلدية.
وقال الباحثون، إن الزيوت التي تحتوي على الأحماض المذكورة وخاصة زيت السمك تخفف من تأثير الشمس على جهاز المناعة إلى النصف.
ومن المعروف أن التعرض لكثير من الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس يمكن أن يكبح جهاز المناعة، ما قد يؤثر على قدرة الجسم على مكافحة سرطان الجلد.
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، ليسلي روديس، إن النتائج "مثيرة جداً.. وقد استغرق التوصل إليها عدة سنوات".
ولفتت إلى أنها الدراسة الأولى من هذا النوع التي تجري على البشر، وتجرب عليهم عيادياً.
وقد طلب من 79 شخصاً تناول 4 غرامات من الأوميغا-3، أي حصة ونصف حصة غذائية من السمك الدسم، يومياً، قبل التعرض إلى 8 أو 15 و30 دقيقة من الشمس.
وأخذت مجموعة أخرى من الأشخاص دواء وهمياً، قبل التعرّض لأشعة الشمس.
وتبين أن كبح الجهاز المناعي كان أقل بنسبة 50% لدى الأشخاص الذين تناولوا متممات الأوميغا-3 وتعرضوا للشمس لمدة تتراوح بين 8 و15 دقيقة، مقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم تتناول المتممات. وظهر تأثير بسيط على الذين تعرضوا للشمس مدة 30 دقيقة.
ويعرف زيت السمك بفوائده الصحية الكثيرة بينها الوقاية من أمراض القلب.

physiosport

المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى