الحمية الأحادية: هل لها من فوائد؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحمية الأحادية: هل لها من فوائد؟

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الإثنين فبراير 18, 2013 5:23 am

لتخفيف الوزن والحصول على القوام المنشود، ينصح أطباء ألمان باتباع نظام غذائي متوزان إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام. فماذا عن الحمية الأحادية؟ هل لها من فوائد؟

على مدار أسبوع كامل يرغب "ميشائيل نيكولاي" أن يقتصر في غذائه على تناول حساء الملفوف فقط، إنه يعاني من السمنة ويأمل أن يساعده نظام الحمية الأحادية على تخفيف وزنه ويضيف قائلاً "إن حساء الملفوف يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير نسبياً يصل إلى سبعة كيلو غرامات خلال فترة قصيرة حسبما قرأت، وهو ماحفزني للقيام بذلك".

ورغم نجاح العلاجات القاسية التي خضع لها ميشائيل لتقليل وزنه، إلا أنه لم يستطيع المحافظة على ثبات وزنه ليعود للزيادة فيما بعد، إذ يزن ميشائيل (ذو الـ 37 عاما) حوالي 101 كغ، منها حوالي 50 لترا من المياه، وتشكل العضلات والمناطق الخالية من الدهون لديه حوالي 70 كغ، والباقي دهون، يريد أن يقللها بالحساء.

وتؤكد أخصائية التغذية أورزولا بوناكير أن تمركز الدهون لدى ميشائيل في وسط جسمه، تزيد من خطر إصابته بأمراض السكري وأمراض القلب والدورة الدموية، مادفع ميشائيل إلى المثابرة على اتباع نظام الحمية الأحادية رغم كل صعوباتها ويضيف قائلاً "لقد بالغت كثيراً في تناول الحساء.. بصراحة لم أعد أشتهي أي شيء على الإطلاق فكل شيء يذكرني بالملفوف".

نقص في الماء وزيادة في الدهون:
يساعد نظام الحمية الأحادية على إنقاص الوزن، فعلى مدار أسبوع كامل نجح ميشائيل في إنقاص 4 كيلوغرامات من وزنه، ويعود سبب خسارته لهذا الكمّ من الكيلوغرامات خلال فترة قصيرة إلى فقدانه كميات كبيرة من الماء والبروتينات الموجودة بالجسم، حسبما ظهر في نتائج طبيب التغذية ماتياس ريدل، فميشائيل فقد 5.9 ليترا من ماء جسمه، وأكثر من سبعة كيلوغرامات من الكتل الخالية من الدهون والعضلات، واكتسب ثلاثة كيلوغرامات من كتل الدهون.

ويعلل الدكتور ماتياس ريدل سبب ذلك بقوله "الملفوف فقير بالبرويتن، مايؤدي إلى ضعف العضلات، وعلينا تخيل كمية تمارين القوة التي نحتاجها لاستعادة بناء عضلاتنا مجدداً".

مهما كان نوع الحمية التي يتبعها الإنسان لتخفيف وزنه، إلا أنها لا تكفي للحصول دائماً على القوام المنشود، إذ يجب على المرء تعديل نظامه الغذائي، ومن المهم أيضا ممارسة الرياضة بانتظام.

دويتشه فيلله

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحمية الأحادية: هل لها من فوائد؟

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الإثنين فبراير 18, 2013 5:27 am

يعترف العالم الآن بفضل الأطعمة الخضراء في تحسين صحة الأشخاص الذين يحرصون على تناولها بكثرة.

ويؤكد العلماء واختصاصيو التغذية الصحية على قوة مادة الكلوروفيل المتواجدة في النباتات الخضراء في علاج العديد من الأمراض، مثل السكري والقرح والجروح والأمراض الجلدية ورائحة الجسم السيئة.

وقد ثبت أن العناصر الغذائية النباتية التي تتكون منها الأطعمة الخضراء تمتلك تأثيراً تعاونياً لا تجابهه العقاقير الاصطناعية والمكملات الغذائية معاً. ومن أكثر الأطعمة الخضراء المعروفة بقدرتها العلاجية نجد البروكلي والسبانخ والجوافة والشاي الأخضر والكرنب.

• البروكلي:
البروكلي هو أحد الخضراوات التي لا ينكر أهميته أحد، فمنذ أن نشرت جامعة جون هوبكينز دراستها عن أهمية البروكلي في الوقاية من السرطان أصبح يعد من أوسع وأقوى الخضراوات المعترف بأهميتها في أي نظام غذائي صحي.

بالإضافة لقدرته على الوقاية من السرطان, فإن البروكلي يمكن أن يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية عند المواليد، ويحسّن من قدرة الجهاز المناعي للجسم، ويقوي العضلات، كما أنه يعد مصدراً هائلاً للعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين A, B6, C, E, K بالإضافة للحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.

• السبانخ:
ومن الخضراوات الخضراء الأخرى التي لها تأثير قوي في علاج الكثير من الأمراض نجد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، وذلك لغناها بالألياف وحمض الفوليك والفيتامينات A, C.

وبالإضافة لفوائدها في تحسين الهضم والشفاء من الإمساك والإسهال، فإن هذه الخضراوات تمتلك خصائص تفيد في صحة العين ومسالك الهضم.

وتعرف السبانخ بقوتها في الوقاية من العديد من الأمراض، من بينها أمراض القلب وسرطان البروستات والقلب. كما تحتوي الخضراوات الورقية على خصائص مضادة للالتهابات.

• الجوافة:
وتعد الجوافة من الفواكه ذات الفوائد العلاجية الهائلة، وهي من الفواكه الاستوائية ذات التأثير العالي في التحكم بالوزن. كما تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وتمتلك خصائص تقي الشخص من الإصابة بالسرطان، بالإضافة للوقاية من أمراض القلب والسكري ومشاكل البشرة، وتفيد هذه الفاكهة أيضاً في التغلب على مشاكل خصوبة الرجال.

• الشاي الأخضر:
يعرف عن الشاي الأخضر أنه من مضادات الأكسدة، كما أن له تأثيراً في تقليل الالتهابات ويساعد على الهضم ويحسّن من قدرة الجهاز المناعي ويقوي أجزاء الخلية، وقد ثبت نجاح الشاي الأخضر كعلاج لالتهاب المفصل الرثواني، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الجلد.

• الكرنب (الملفوف):
الكرنب من الأطعمة الغنية بفيتامين K, C، وقد أظهرت عدة دراسات قدرة الكرنب على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المثانة والرئة والقولون والثدي والمبيض، ويمكن للكرنب أن يعالج الحساسية والإمساك ونزلات البرد والسعال والروماتيزم والاكتئاب.

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحمية الأحادية: هل لها من فوائد؟

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الإثنين فبراير 18, 2013 5:29 am

باتت ظاهرة الكرش حالة واضحة تفشت فى العالم بأسره، لاسيما المنطقة العربية، حيث تشير التقديرات إلى أن هناك نحو 45 مليون عربي من نحو نصف مليار شخص عربي في العالم تقريبًا ممن يعانون من هذه الظاهرة، وهذه نسبة كبيرة لها معناها، فالعرب يحتلون المرتبة الأولى لأصحاب الكروش في العالم.

ويرجع السبب في ارتفاع نسبة أصحاب الكروش في الدول العربية إلى:
• العادات الغذائية السيئة.
• الأكل الزائد على الحاجة في أوقات غير منتظمة.
• الإفراط في تناول النشويات.
• عدم ممارسة الرياضة.
• الوجبات السريعة والمياه الغازية.
• منتجات الألبان المستوردة.

تقسم الكروش إلى أربعة أنواع:
• الكرش العضلي:
وتحدث هذه المشكلة في عضلات البطن، وهو يتكون نتيجة عدم التوازن في استخدام صاحبه لجهازه الحركي كأن يستعمل مثلًا عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل، ولا يتحرك وسطه أثناء الجلوس على المكتب طوال النهار أو أمام عجلة القيادة، وفي هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.

• الكرش المترهل:
يحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط في وسط البطن، فتكون النتيجة هي ترهل وظهور الكرش، وهذا النوع يحدث أيضًا نتيجة العمليات الجراحية في منطقة البطن، مثل عمليات الفتق الجراحي التي تؤدي إلى ترهل البطن وارتخاء عضلاته وإصابتها بالكسل والتراخي، وبالتالي يتسع حجمها فتزداد حاجة الإنسان للطعام والشراب بشكل كبير، فتترسب الدهون وتحدث البدانة مما يؤدي إلى ظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات في الجلد على شكل طبقات في بعض الأحيان.

• الكرش المنتفخ:
وهو كرش يشبه البالون ويحدث نتيجة إسراف الإنسان في تناول الطعام والشراب بشكل كبير وزائد على حاجة الجسم، وهذا الإسراف في الأكل يحدث نتيجة إصابة الشخص بالاكتئاب أو القلق أو التوتر العصبي، فيجد الإنسان في الأكل بشراهة متنفساً ومحاولة للخروج من هذه الهموم التي تسبب له هذا التوتر والقلق، وقد يحدث أيضًا للإنسان المتفائل السعيد نتيجة زيادة شهيته بعد تفريغ ما لديه من عواطف وانفعالات، فنجده أيضاً يتناول كميات كبيرة من الأكل والشراب حتى تحدث له السمنة فيظهر الكرش.

• الكرش الهرموني:
ويلاحظ أن شكل هذا الكرش يكون متعرجاً ويشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل جسم الإنسان، حيث يزيد إفراز مادة الكورتيزون فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق وأجزاء الجسم المختلفة، مما يؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن فقط، وذلك عند الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم في الجزء السفلي من البطن ويصاحب الكرش سمنة في الفخذين والأرداف، وتأخذ هذه السمنة أشكالًا غير منتظمة في هذه الأجزاء.

أفضل وأبسط طرق التخلص من الكرش:
• البداية الفورية بتغيير واستبدال العادات الغذائية السيئة بعادات جديدة سليمة وصحيحة تعتمد على التكامل بين الركائز الغذائية الرئيسة التي تبني جسم الإنسان مثل: السكريات، والبروتينات، والنشويات، وكذلك تناول الدهون (بشكل قليل) وليس منعها.

• تناول الألياف الغذائية بنسبة لا تقل عن 40 إلى 60% من الوجبة الغذائية.

• ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وأسهلها رياضة المشي، حيث أن المشي 10 كيلومترات يساعد على حرق 800 وحدة حرارية، فمن خلال الرياضة تستطيع أن تقضي على الكرش نهائياً.

• ارتداء حزام حول البطن لتصغير حجم المعدة "تحزيم من الخارج بدل عملية تحزيم المعدة".

• ممارسة تمارين شد البطن وتقوية الظهر.


العرب أونلاين

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى