عناصر غذائية أساسية يفتقدها غذاؤنا !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عناصر غذائية أساسية يفتقدها غذاؤنا !

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الخميس ديسمبر 20, 2012 9:30 pm




الكاتب: م.ز. علا أحمدر



هناك عدد من العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامنا بشكل يومي لأداء وظائف حيوية أساسية ولكنها للأسف غائبة في أكثر من 70% من غذائنا..لنتعرف عليها ولنحرص على تناول مصادرها:



الزنك: ضروري لتقوية المناعة وبناء البروتينات في الجسم، نقصه يؤثر على صحة الشعر والجلد والبصر ويضعف المناعة والشهية.

مصادر الزنك: المحار، جنين القمح، بذور القرع، الفستق والكاكاو



الأحماض الدهنية نوع أوميغا 3: يقول الباحثون أن الأشخاص الذين تزيد نسبة أوميغا 3 في غذائهم يرتقع لديهم متوسط العمر وتبدو أشكالهم أجمل ويشعرون بالسعادة، هذه الأحماض ضرورية لصحة البصر والشعر والجلد وتعمل على تخليص الجسم من الدهون المتراكمة، بينما يعمل نقص أوميغا 3 من الغذاء على حدوث الإكتئاب والتقلبات المزاجية والسلوك العدواني والعديد من المشاكل الصحية.

مصادر أوميغا 3: سمك السلمون والسردين والتونا وبذور الكتان والجوز.



فيتامين د: يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الوظائف الحيوية فنقصه يرتبط بحدوث ترقق العظام والإكتئاب وأمراض القلب والسرطانات.

مصادر فيتامين د: تستطيع أجسامنا إنتاج هذا الفيتامين من التعرض لضوء الشمس لمدة 20 دقيقة كما يوجد في عدد من المصادر الغذائية مثل الأسماك وصفار البيض والحليب ومشتقاته ويفضل تناول مدعمات الكالسيوم الغذائية خاصة في الشتاء بسبب نقصه عند الكثيرين.



المغنسيوم: يقوم بعدد كبير من الوظائف الحيوية في الجسم فهو يعمل على تنظيم دخول الكالسيوم إلى الخلايا ويعمل مع الكالسيوم وفيتامين د على بناء العظام ويرتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

مصادر المغنيسيوم: اللحوم والحليب ومنتجاته والخضروات الورقية والحبوب خاصة الكاملة والمكسرات.



الحديد: ضروري لبناء مادة الهيموغلوبين في الدم ولعدد من الوظائف الحيوية الأخرى، يعمل نقصه على الشعور بالتعب وقلة النشاط والصداع وتساقط الشعر والشحوب وضعف الأظافر.

مصادر الحديد: اللحوم والأسماك والبيض والخضروات الورقية والحبوب، يجب التقليل من تناول الشاي والقهوة لأنها تحتوي على الفينولات التي تعمل على منع امتصاص الحديد في المصادر النباتية.



السيلينيوم: يحتاجه الجسم بكميات قليلة جداً وهو مضاد للأكسدة يعمل على محاربة الجذور الحرة ويلعب دور مهم في تحسين أداء الغدة الدرقية وجهاز المناعة ومنع الإصابة بالسكري والسرطان.

مصادر السيلينيوم: الأسماك والمكسرات والشوفان



فيتامين ب12: فيتامين مهم جداً يعمل على بناء كريات الدم الحمراء وضروري لعمل الجهاز العصبي ونقصه يؤدي إلى ضرر حقيقي في هذا الجهاز، يؤدي نقصه إلى النسيان وعدم التركيز والإكتئاب والتعب والشحوب والشعور بضيق التنفس.

مصادر فيتامين ب12: أهم مصادره اللحوم ولذلك على الذين لا يتناولونها ضرورة تناول المدعمات الغذائية.



اليود: عنصر مهم جداً يتركز وجوده في الأطعمة البحرية ويساعد الجسم على بناء هرمون الغدة الدرقية وللأسف أصبح هذا العنصر غائباً بشكل كبير من غذائنا لأن الكلور المضاف للماء والمواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة تعمل على الإرتباط بهذا العنصر ومنع إمتصاصه في الجسم. نقص اليود يؤثر على تطور الدماغ عند الأجنة والأطفال الصغار وهو المسبب الأول للتخلف العقلي الذي يمكن تجنبه عند الأطفال. اليود أيضاً عنصر سام في حالة زيادة الجرعة عن الحد المسموح به.

مصادر اليود: الأسماك والأطعمة البحرية والبيض والأعشاب البحرية وملح الطعام.



منقول

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى