7 مهارات أساسية منسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

7 مهارات أساسية منسية

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الخميس ديسمبر 13, 2012 4:19 pm


نعرف جميعنا متى يجب أن يجلس الطفل من دون مساعدة، ويمشي، ويتكلم، ويتدرب على استخدام الحمام. لكن ماذا عن بقية المهارات الأولى الهامة التي لا ننتبه لها أصلاً؟ إليك 7 مهارات أساسية للانتباه والملاحظة.






1.يرى بالأبعاد الثلاثية: ما بين الشهرين 2 و3

اعتاد طفلك على رؤية العالم ببعدين، لكنه بدأ يراه بثلاثة أبعاد الآن. لقد نضجت منطقة دماغه المسماة "القشرة الدماغية" بما يكفي ليربط ما تستقبل عيناه معاً. لا حاجة للنظارات ثلاثية الأبعاد غير الجذابة!



2. يضحك الضحكة الحقيقية الأولى: ما بين الشهرين 4 و5

يبدأ الأطفال الرضع بالابتسام في الأسبوع السادس من العمر تقريباً، لكن في الشهر الرابع أو الخامس تتحول هذه البسمة إلى ضحكة. وتأتي هذه الضحكة نتيجة التطور السريع للقشرة الدماغية، كما أنه يتعلم حس الفكاهة منك. أخيراً، هناك شخص يقدر جهودك الكوميدية.



3. يعرف اسمه: ما بين الشهرين 5 و8

مع أنه لن يستطيع نطقه إلا في فترة لاحقة، غير أن طفلك في هذا السن يعرف اسمه ويرفع بصره إذا ناديته به. حظاً سعيداً في الاستمرار بمثل ردة الفعل هذه عندما يبلغ سن المراهقة!



4. يقول "ماما" أو "بابا" للشخص المناسب: ما بين الشهرين 9 و11

ربما بدأ طفلك أصلاً يستخدم كلمتي "ماما" و"بابا" من دون توجيهها إلى الشخص المناسب. ما بين الشهرين التاسع والحادي عشر سيعرف من هو المقصود بكلمتي ماما وبابا. تهيئي للحماسة والفخر. مع أن هذا الإحساس بالحماسة والفخر قد يبهت ويضعف مع تكرار المناداة في ساعات الصباح الباكرة!



5. يسأل "لماذا؟": ما بين 3 و4 سنوات

سوف تسمعين هذه الكلمة كثيراً ولا تعرفين الجواب في كثير من الأحيان! وحتى لو كنت تعرفين، سوف تربكك السلسلة التالية من "لماذا؟". يمكنك محاولة الإجابة على أسئلته بسؤال آخر توجهينه له "يا ترى لماذا تهرب القطة؟". بهذه الطريقة، ربما يأتي بنفسه بجواب للسؤال.



6. يربط الأرقام بالعالم الحقيقي: ما بين 3 و4 سنوات

سيبدأ طفلك بإدراك أن إضافة مزيد من الأشياء يزيد الأعداد، بينما إنقاص الأشياء ينقص المجموع.

استغلي فرصة التفاصيل اليومية للقيام بالعد معاً. من الأمثلة الجيدة تحضير الطاولة. "طبق واحد لماما، وواحد لبابا، وواحد لك أنت! واحد، إثنان، ثلاثة أطباق!".

عند مرحلة ما، سيستوعب طفلك أن الرقم ثلاثة مرتبط بعدد الأطباق. لذا، عندما تأتي الجدة للغداء، سيوضع طبق إضافي ليصبح المجموع أربعة أطباق.



7. يتعلم استعمال الأرجوحة من دون حاجة إلى دفعه: قرابة 5 سنوات

يستطيع الطفل أخيراً في هذا العمر استيعاب طريقة دفع نفسه على الأرجوحة بساقيه. يمكنك الآن ارتشاف القهوة بسلام بينما يسلي طفلك نفسه على الأرجوحة. حتى لو استمر الأمر لبضع دقائق فقط!




منقول

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى