قل وداعا لإجهاد المعدة مع هذه النصائح :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قل وداعا لإجهاد المعدة مع هذه النصائح :

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الإثنين ديسمبر 10, 2012 5:35 am





أصبحت مشاكل المعدة أحدى أكثر شكوى صحة شيوعا في وقتنا الحالي، خصوصا بين النساء. ورغم ابتلاع أقراص تخفيف الحموضة المعوية، وعسر الهضم، والغازات والجزر الحامضي إلا أن المشكلة تعود دائما. ولكن ليست كل الحالات بهذه السوء ، فهناك حلول طبيعية مفيدة ومريحة. سوراي ستيوارت، دكتوراه، ومؤلفة كتاب "التغذية لجسمك وعقلك وروحك ".
تقول الدّكتورة ستيوارت، "بعض الأطعمة، عندما تختلط سوية، تخلق مشاكل هضمية يمكن أن تؤدّي إلى مشاكل صحية، لكن إذا عرفت كيف تدمج أطعمتك، فسوف تتمكن من التخلص من القرحة، وعسر الهضم، والحموضة المعوية، والغثيان و بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض الأخرى ."
هذا وقد وضعت الدّكتور ستيوارت خمسة قواعد لتناول الطعام التي ستجعلك تشعر بالتحسن فورا .

لا للحم مع البطاطا


تجنّب خلط البروتين الحيواني مع الحبوب أو النشا. يستعمل الجسم إنزيمات مختلفة لتحطيم البروتين وكذلك يستعملها للحبوب والنشا، لذا عندما تخلط البروتين مع النشويات تشعر بالضيق. بدلا من لحم البقر مع البطاطا الحلوة، حاول تناول اللحم مع الخضار، واستغني عن النشويات .
تقول آيلين سيلفا، دكتوراه، ومؤلفة مشاركة في كتاب " A Hea lthier You " إن جعل العملية الهضمية في جسمك أكثر بساطة أمر فعّال جدا، أكثر الناس الذين يعانون من مشكلة الوزن عندهم مشكلة في حركة الأمعاء. بينما تبسيط طريقة تناول الطعام يساعد في حل هذه المشكلة .

تناول الفاكهة لوحدها


الفاكهة غذاء سريع الهضم، تقول ستيوارت بعض المرضى الذين يعانون من الحساسيات اتجاه بعض أنواع الفاكهة لا يدركون أن السبب قد يكون في موعد تناول الفاكهة. فعندما أسألهم متى يتناولون الفاكهة، عادة ما تكون تفاحة أو موزة، يجيبون بأنهم يتناولونها بعد وجبة طعام، الأمر الذي يعني بأنّها تختلط مع كل الأطعمة الأخرى في المعدة وبالتالي يصبح هضمها بطيئا مما يسبب الضيق. توصي ستيوارت بأكل الفاكهة على الأقل قبل نصف سّاعة من وجبة الطعام أو كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام . من جهة أخرى، تعتقد مدربة الصحة جينيفر توما، مبتكرة الحمية التفاعلية، بأن تناول الفاكهة المحلية قد يساعد أيضا. فأجسامنا اعتادت على هضم الغذاء المحلي المتوفر حولنا، لذا لا نجد مشاكل هضمية عند تناوله مقارنة مع الفاكهة المستوردة. وتؤكد توما على أن الفاكهة بين الوجبات ممتازة للحفاظ على مستوى السكر في الدم .

لا تغرق غذائك


إن تناول قدح من الماء قبل نصف سّاعة من وجبة الطعام يعتبر مشكلة شائعة في منع الشهية لأنك عندها لن تكون جائعا جدا، تقول الدّكتور ستيوارت بأنّه فكرة عظيمة لتخسيس الوزن - ولكن تناول الماء والمشروبات خلال الوجبة يسبب مشاكل هضمية، لأن المضغ يرسل إشارة للمعدة بأن الطعام في الطريق، فتستعد العصارات الهضمية ولكن عندما تتبع اللقمة بالماء فأن الجسم يتشوّش، مما يسبّب الشعور بالضيق .
وتوصي سيلفا بتناول الماء قبل 20 إلى 30 دقيقة من موعد تناول الطعام. أما الشرب أثناء الوجبة فيمكن أن يسبب تدفّق الإنزيمات الهضمية بعيدا .

ضع جانبا الخبز والزبد


تقول الدّكتورة ستيوارت أكثر الناس يبالغون في تناول الحبوب والألبان. ونتيجة لذلك، لا تستطيع أجسامنا استعمال كلّ ما نستهلكه. وتنصح ستيوارت مرضاها بالتخلي عن الألبان والحبوب لمدة 10 إلى 14 يوما ومراقبة شعورهم. حيث يبدءون بالشعور بالنشوة خلال بضعة أيام، فألم المعدة والضيق سيزولان - وتزيد الطاقة أكثر، ويصبح النوم أسرع ويزول الصداع. وتضيف ستيوارت، يجب أن نتناول الخضار أكثر من أي مادة غذائية أخرى .
بينما تحذر توما من ظهور أعراض جانبية لتغير النمط الغذائي مثل الشعور بالتعب والإجهاد وتأرجح المزاج. لذا يفضل القيام بعملية تطهير كاملة للجسم قبل الانتقال إلى حمية غذائية مختلفة .

لا للفقاعات


تسبب المشروبات الغازية بلا شك الغازات والنفاخ فهي تضيف عناصر غازية إلى جسمك وتسبب تأثيرات سيئة على قلبك وكبدك ومرارتك - دون الحاجة لذكر المشاكل الأخرى المتعلقة بالمنطقة البطنية. لكن ماذا نشرب: تنصح ستيوارت كل شخص يشكو من سوء الهضم بتناول العصير النباتي الطازج، والماء، وعصائر الفاكهة والشاي العشبي



منقول

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قل وداعا لإجهاد المعدة مع هذه النصائح :

مُساهمة من طرف lamsetshefa في الإثنين ديسمبر 10, 2012 6:23 am

يوصي علماء التغذية بتجنب عدد من الأطعمة المضرة المحمّلة بالسموم والمواد الكيمائية وينصحون بتناول الغذاء الصحي.
فالغذاء الصحي يعني تناول الفاكهة، الخضار واللحوم بعيدا عن محاولات تكريرها وحفظها. ولكن في أيامنا هذه، أساليب انتاج الأطعمة ليست بالنظيفة إطلاقا، مما يضر بالصحة.
لذلك وبحسب موقع foxnews، قررنا أن نعطيكم لمحة سريعة عن أهم الأطعمة التي لا بد من تجنب تناولها، فهي ليست بالضرورة من الأطعمة المحرمة ولكن عليك أن تفكر بالبدائل من أجل صحة أفضل.
1. معجون الطماطم المعلب
إن علب معجون الطماطم تحتوي على ثنائي الفينول(bisphenol-A ) وهو هرمون صناعي تم ربطه بأمراض عدة منها مشاكل الإنجاب، القلب، السكري والسمنة.
تثبت معظم الدراسات أن تزايد نسبة ثنائي الفينول في جسم الإنسان يؤدي الى الحد من انتاج الحيوانات المنوية، فتسرب كمية صغيرة من الفينول الى طعامك له تأثير كبير جدا على صحتك. يمكنك الإستعاضة عن المعلبات بالعبوات الزجاجية.
2. لحم البقر الذي كان يتغذى على حبوب الذرة
يجب أن يتغذى قطيع البقر على العشب وليس الحبوب ولكن في بعض المزارع تتم تغذية الأبقار بالذرة وفول الصويا مما يؤدي لنموها وزيادة وزنها بسرعة كي تصبح جاهزة للذبح، وبالمقابل تقل الفائدة الغذائية من اللحم. وتثبت الدراسات أن لحم البقر الذي كان يقتات على العشب هو غني أكثر بالفيتامين E وأوميغا 3 والكالسيوم ويحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبّعة التي تسبب أمراض القلب مما هو عليه لحم البقر الذي يتغذى على الحبوب. فاحرص على شراء اللحم الذي تمّت تربيته على تناول العشب وعادة تكون عليه علامة مسجلة.
3. الفشار المُعد في الميكروويف
تم اعتبار المواد الكيميائية الموجودة في أكياس التغليف كأحد المواد التي تسبب العقم عند الإنسان، ووفقا لدراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا، وفي تجارب حيوانية، أدت هذه المواد الى الإصابة بسرطان الكبد والخصية والبنكرياس. كما أثبتت الدراسات أن أشعة الميكروويف تسبب تبخر هذه المواد الى الذرة المحمصة، وتبقى متراكمة في جسم الإنسان لتصل الى مستوى يسبب الأمراض السرطانية. فاستخدم الطريقة التقليدية لتحميص الذرة في المقلاة، ولإضافة النكهات المشابهة لتلك الجاهزة يمكنك إضافة الزبدة أو التوابل المجففة أو فتات الخضراوات.
4. البطاطا المزروعة في البيوت المحمية "البطاطا اللاعضوية"
إن جذور الخضراوات تمتص مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات التي يتم خلطها بالتربة، وبالنسبة للبطاطا فإنها تعتبر أكثر الخضراوات التي يتم معالجتها بإضافة مبيدات الفطريات، بالأخص في موسم زراعتها، كما يتم رشها بمبيدات الحشرات قبل حلول موسم الحصاد. فاشتر البطاطا العضوية لأن غسلها جيدا لن يخلصك من المواد الكيميائية التي تم امتصاصها.
5. سمك السلمون المربى في المزارع
إن الطبيعة لا تُرغم سمك السلمون على تناول الصويا وفضلات الدواجن وريش الدجاج المتحلّل، مقارنة بما يحصل في المزارع والنتيجة يحتوي السلمون على كمية أقل من الفيتامينات، وكمية كبيرة من الملوثات كالمواد المسرطنة والكلور، والمواد الحارقة والمبيدات الحشرية. تناول السلمون البحري الذي تم اصطياده من آلاسكا أو السلمون المعلب لأن أغلبه بحريّ المنشأ.
6. الحليب المنتج باستخدام الهرمونات الاصطناعية
إن مربيّ الأبقار يغذون القطيع على هرمونات النمو لتعزيز انتاجية الحليب، ولكن هذه الهرمونات تسبب التهابات عند الأبقار تنتقل الى الحليب وتؤدي لارتفاع مستوى هرمون الأنسولين الذي بدوره يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي والبروستات والقولون. تأكد من أن المنتج خال من المكونات الهرمونية والإضافات الصناعية أو الحليب العضوي.
7. التفاح المزروع في البيوت المحمية
لو قمنا بمسابقة لأكثر الفواكه التي تحتوي على المبيدات الحشرية فسيفوز التفاح بهذا اللقب، لأن التفاح لا يقاوم المبيدات الحشرية التي يتم رشه بها بشكل متكرر والتي تسبب الأمراض السرطانية البشرية. فاحرص على شراء التفاح العضوي أو اغسل التفاح جيدا بالماء وتخلص من القشرة قبل تناوله.
منقول

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى