«صحة دبي» تطالب بمنع الشباب من تناول مشروبات الطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

«صحة دبي» تطالب بمنع الشباب من تناول مشروبات الطاقة

مُساهمة من طرف lamsetshefa في السبت نوفمبر 17, 2012 10:47 pm

حذرت وفاء عايش خبيرة التغذية السريرية في هيئة الصحة بدبي، من مخاطر تعاطي مشروبات الطاقة، لا سيما من قبل فئة الشباب والمراهقين والأطفال ومرضى القلب والمعدة والحوامل والمرضعات وكبار السن، لاعتبارها مواد ضارة تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين، التي تزيد 20 ضعفاً عن معدل المادة الموجودة في المشروبات الأخرى.

جاءت تحذيرات خبيرة التغذية عقب تقرير لوكالة الغذاء والدواء الأميركية، أشار إلى وفاة 13 شخصاً خلال أربع سنوات بسبب مشروب الطاقة hour energy -5، كما أقرت الوكالة الشهر الماضي بخمس حالات وفاة وسكتة قلبية، قد تعزى إلى مشروب الطاقة مونستر، وفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز في عدها الصادر أول من أمس.

وأشارت الصحيفة إلى ورود اسم مشروب الطاقة 5-Hour Energy في 13 حالة وفاة، وفقاً لما جاء في تقرير فيدرالي عن الأربع سنوات الماضية، مع احتمال تسبب ذلك المشروب بالوفاة بسبب جرعة الكافيين العالية فيه. يأتي ذلك في ثاني كشف لتقرير من وكالة الغذاء والدواء الأميركية عن ارتباط مشروبات الطاقة بحالات وفاة.

وأقرت الوكالة أن مشروبات الطاقة تتسبب في أعراض مميتة، مثل نوبات قلبية، وحالات إقياء شديدة، مع حالة إجهاض.

أمراض

وأكدت خبيرة التغذية السريرية في صحة دبي أن هذه المشروبات تتسبب في ازدياد دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتدفق الدم في العضلات، فضلاً عن الشعور بالقلق والتوتر بعد فترة من تناولها، نتيجة تخلص الجسم من مادة الكافيين، وهي حالة مشابهة لتأثير المخدرات. وقالت إن مشروبات الطاقة بكافة أنواعها ممنوعة في كندا وأستراليا والنرويج والدانمارك وماليزيا وتايلند، وفي فرنسا تباع في الصيدليات، نظراً لآثارها الصحية الخطيرة على صحة الإنسان.

وأوضحت أن مشروبات الطاقة تحتوي على ماء وسكر على شكل سكروز، وعادة ما تحتوي العلبة على ما يعادل 5 إلى 8 ملاعق سكر، كما تحتوي على مادة الكافيين، والتي تصل إلى ما يقارب 100 ميللغرام في العلبة، أي ضعف ما يوجد في أي مشروب غازي، وفي بعض المشروبات يضيفون أيضاً عصارة نبات القورانا «وهي فاكهة برازيلية منشطة، وهي أيضاً مصدر للكافيين».

وقالت إن معظم مشروبات الطاقة تحتوي على مياه غازية وفيتامينات مثل B وB6، وتحتوي على أنواع من الأعشاب، بعضها ضار، مثل جذور الجينكو بيلوبا التي تشبه أخذ أسبيرين مع فيتامين E، هذه طبعاً تخفف كثافة الدم، ما يعني أنه من جرح صغير تنزف دماء كثيرة، وأيضاً تحتوي على الغلوكورونولاكتون.

كما تحتوي على ماء غازي كربوني، سكريات من السكروز والغلوكوز حوالي 27 غراماً، تحمل طاقة بمقدار حوالي 110 سعرات حرارية، أي تقريباً ما يُوجد في تفاحتين. كافيين 80 مليغراماً.



منقول

lamsetshefa

المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى