الغذاء الصحي والرياضة يحاربان الروماتيزم والتهاب المفاصل

اذهب الى الأسفل

الغذاء الصحي والرياضة يحاربان الروماتيزم والتهاب المفاصل

مُساهمة من طرف  في الأحد سبتمبر 16, 2012 11:48 pm

الروماتيزم تعبير عام يطلق على الآلام الحادة أو المزمنة التي تنشأ عن خشونة أو تآكل غضاريف المفاصل أو التهابات أنسجة المفاصل والعضلات والأربطة والأنسجة المصاحبة. ويطلق لفظ (Arthritis) على التهابات المفاصل المصحوبة بآلام وتورم.

يشمل الروماتيزم التهابات المفاصل الناتجة عن:
- إصابات ميكروبية (ميكروب السيلان، ميكروب السل، ميكروبات الالتهاب الرئوي).
- الروماتويد.
- النقرس.
- الحمى الروماتزمية.
- تآكل العظام الناشئ عن هشاشة العظام أو أسباب أخرى.
- الأورام الخبيثة.
- إصابات ببعض الأمراض مثل أمراض العظام الطرفية أو الكدمات والرضوض.
وتتميز آلام روماتيزم المفاصل الناشئ عن الروماتويد بإحساس المريض بقرقعة في المفاصل تشبه صوت طي ورق السيلوفان. وقد يصيب الروماتويد الأشخاص في أي سن وقد يصاب به الأطفال والشباب في سن مبكرة، علماً بأن عدد الإناث اللاتي يصبن به في سن الشباب ضعف عدد الذكور، بينما تبلغ النسبة 6 إناث إلى 1 من الذكور في سن الطفولة.

أعراضه وعلاماته:

- قد يصيب جميع أجزاء الجسم.
- الإجهاد.
- الأنيميا.
- نقص الوزن.
- صعوبة الحركة وتورم المفاصل.

بينما يحس مريض روماتيزم المفاصل الناشئ عن تأكل الغضاريف أو خشونة عظام المفصل بنغز أو خبط في المفصل مع تورم خفيف أو من دون تورم للمفصل أو المفاصل المصابة. ونادراً ما يصاب به الإنسان قبل سن الأربعين، وغالباً ما تكون له أسباب وراثية. ونسبة الإصابة به رجل واحد مقابل ثلاثة نساء.
وقد يحدث التهاب المفاصل فجأة أو قد يحس به المريض تدريجاً، فيشعر بآلام تشبه آلام الحروق أو آلام الأسنان تزداد عند تحريك المفصل مع تورم وتصلب أو تشوه في شكله.

علاجه:

على مرضى الروماتيزم أو التهاب المفاصل تجنب تناول التالي:
- الحليب ومنتجاته.
- اللحوم الحمراء.
- السكريات.
- الموالح (ليمون، برتقال، غريب فروت، اليوسفي).
- الفلفل الأخضر.
- الطماطم.
- الباذنجان.
- الشطة.
- البطاطا.
- كثرة الملح والأطعمة المملحة.
- المنبهات مثل الشاي والقهوة والشوكولا والكاكاو والمشروبات الغازية.
- التدخين.

ملاحظات:

- الفلفل والباذنجان والطماطم والبطاطا تحتوي على مادة السوتانين (Sotanine) التي تتداخل مع عمل الأنزيمات في العضلات وتزيد الألم.
- عدم تناول أقراص الحديد، فقد وجدت الأبحاث الحديثة علاقة مؤكد بزيادة الألم والتورم. والأفضل زيادة كمية الحديد عن طريق الطعام الطبيعي مثل الأسماك والبقوليات والكرنب والتمر والمشمش المجفف وغيرها.
- يجب أن يحتوي الطعام على نسب عالية من الألياف مثل نخالة الرز والشعير وقليل من الدهون.
يوصى مرضى الروماتيزم والروماتويد والتهاب المفاصل بتناول التالي:
- الرز الأسمر.
- الأسماك.
- البيض.
- البصل.
- الثوم.
- الهليون.
- الخضراوات الورقية وغير الورقية الطازجة.
- الفواكه غير الحمضية.

مواد غذائية تساعد على الشفاء

- نصف ملعقة صغيرة من زيت السالمون مرتين يومياً للمساعدة على تخفيف الالتهابات والآلام.
- غرامان من الكالسيوم يومياً للمساعدة على عدم تدهور حالة العظام.
- غرامان من المغنسيوم يومياً للمساعدة في الامتصاص الجيد للكالسيوم.
- فيتامين B المركب بمعدل 100 مغ، ثلاث مرات يومياً للمساعدة في تكوين أنسجة جديدة، وحماية الطبقة التي تغطي الأعصاب (Myelin).
- الفيتامين C بمعدل ثلاثة إلى خمسة غرامات يومياً، والفيتامين A بمعدل 10000 وحدة دولية يومياً مقسمة على جرعات لحماية الأنسجة من التلف والمساعدة على التآم الأنسجة التالفة.
- قرصان من الثوم يومياً لتثبيط تكون الروابط الحرة التي قد تسبب تفاعلات ضارة في المفاصل.

وصفات

لإزالة الآلام الروماتيزمية وآلام التهاب المفاصل المتورمة:

- اخلط ملعقتين صغيرتين من أوراق عشب القطيفة + 3 ملاعق صغيرة من لحاء الدردار + ملعقة صغيرة من عشب اللوبيا + نصف ملعقة صغيرة من الشطة.
- اخلط المقادير السابقة بقليل من الماء المغلي حتى تصبح عجينة، ثم افرد العجينة على المفصل فوق قطعة من الشاش، وكرر هذه العملية حسب الحاجة.

التهاب مفاصل اليدين والرسغين والقدمين:

- احضر وعاءين لوضع اليدين والقدمين بهما في وضع مريح. املأ أحدهما بماء حرارته 40-50 درجة مئوية، والثاني بماء بارد حرارته 15 – 20 درحة مئوية. ضع يديك أو قدميك في الماء الساخن أولاً لمدة ثلاث دقائق، ثم انتقل إلى الماء البارد لمدة 30 ثانية فقط (نصف دقيقة). كرر العملية سبع مرات على الأقل منتهياً بالماء الساخن. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
- أما اذا كانت المفاصل متورمة وتؤلمك بشدة، فيمكن أولاً وضع حزام من الثلج حول المفصل حتى يزول الورم، ثم ابدأ بمرحلة الماء الساخن والبارد بعد ذلك.
- بعد هذه المرحلة، اخلط 10 نقاط من زيت الكافور بملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وادهن بها المفاصل المصابة.

أعشاب مفيدة

تتوافر أعشاب كثيرة أوصت بها المراجع الطبية لعلاج الروماتيزم بأنواعه المختلفة، بعضها يتناول عن طريق الفم وبعضها الآخر يستعمل كلصقات أو مراهم، من بينها:
الأذخر (تين مكة)، الرز الأبيض، الهليون، الأقحوان المصري، البتولا، البردقوش، البهيشة، البيديليا الهندي، جوزة الطيب، حبة البركة، حشيشة الاسقربوط، حشيشة النقرس، حشيشة روبرت، حشيشة الروماتزم، الحندقوق، الحور الأسود، الخبيزة الهندي، الخردل، خشب البقس، الخلنج، الدردار، الدمسيسة، الريحان الكافوري، زهرة الثالوث البرية، الزيتون الشبرم، الشطة، الشيكوريا، الصفصاف الشجيري، العرعر، عرق الذهب الأوروبي، العرقسوس، العشار، عنب الثعلب، عنب الذئب الأميركي (توت الحمام)، العليق الأسود، الغار، الفاشرا، الفجل البري، الكافور، الكزبرة البلدي، الكواسيا (خشب المر)، اللبلاب البلدي، اللبينة (أم اللبن)، اللحلاح (خميرة العطار)، المسيكة، معطف الست، ملكة المروج، وبر القريص، الياسمين الأبيض، اليوكا.

الرياضة عامل وقائي

- الرياضة عامل وقائي وعلاجي لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل، إذ تزيد وصول التدفق الدموي والتمثيل الغذائي والأوكسجين إلى هذه الأجزاء، وتخلص الجسم من الوزن الزائد الذي يلقي عبئاً على المفاصل.
- تقوي العضلات وتزيد مرونة المفاصل والأربطة وتزيد كثافة العظام وتحافظ على توازن الجسم والنغمة العضلية.
- يجب ممارسة تمارين المرونة لتحسين حركة المفاصل وتقليل تيبسها وزيادة مرونة الأنسجة والأربطة المحيطة بالمفصل.
- تمارين القوة والمقاومة ضرورية لفرد المفاصل وثنيها وبالتالي تقويتها وتقوية الأربطة والعضلات المحيطة بها.
- التمارين الهوائية مثل المشي والسباحة والدراجات ضرورية جداً
- ينبغي تجنب الانثناءات المفاجئة والحركات العنيفة.



علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل في الدراسات الحديثة:

- انخفض تآكل العظام والكسور بنسبة 50% في صفوف النساء اللاتي يعانين هشاشة العظام عندما تعاطين 500 مليغرام من عنصر الكالسيوم، بالإضافة إلى 700 وحدة دولية من الفيتامين D كجرعات يومية لمدة 3 سنوات.
- وجد الباحثون أن جرعات يومية إضافية من عنصري المغنسيوم والبوتاسيوم ذات جدوى في العلاج أو الوقاية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.
- يؤدي السيلينيوم وزيت السمك والنياسين (الفيتامين B3) دوراً مهماً في العلاج والوقاية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.
- تعتمد الغالبية العظمى من مرضى التهابات المفاصل على أغذية تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وما يصل إلى أجسامهم من عناصر الزنك والمغنسيوم والنحاس والفيتامين B المركب، خصوصا B2 وB6 والفيتامين E أقل من المستوى المطلوب.
- الأشخاص الذين يستهلكون كميات أقل من المعدل المطلوب لأجسامهم من الفيتامين D معرضون للإصابة بالتهابات المفاصل بنسبة 80% وأنهم أسرع في تآكل الغضاريف بنسبة 200% بالمقارنة بالأشخاص الذين يستهلكون معدلات كافية من هذا الفيتامين.
- الأشخاص الذين يعتمدون على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل الفيتامين C والفيتامين E والبيتاكاروتين في علاج التهابات المفاصل الصغيرة أقل عرضة لظهور آلام مفاصل الركبتين بنسبة 75%، يتماثلون للشفاء بمرور الوقت.
- وجد أيضا أن المرضى الذين يتعاطون بعض العقاقير كمضاد للالتهابات لتسكين الألم يعانون من المرض لفترات أطول بكثير, لأن هذه العقاقير تضعف من قدرة الجسم على اعادة أنسجة المفاصل الملتهبة الى حالتها الطبيعية.
- أحد مركبات سكر الغلوكوز (Glucosamine Sulfate) بجرعة قدرها 1500 مغ يوميا لمدة اسبوعين أو أكثر قليلا فعال جدا في الاستشفاء من آلام مفاصل الركبتين وأنه أكثر فعالية من مركب ايبوبروفين (Ibuprofen) الذي يوصف في مثل هذه الحالات.



أ.د. رباح النجادة


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى