أحدث التقنيات لعلاج اطفال الشلل الدماغى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحدث التقنيات لعلاج اطفال الشلل الدماغى

مُساهمة من طرف  في الإثنين أبريل 30, 2012 9:45 pm

أحدث التقنيات لعلاج اطفال الشلل الدماغى






ماهو العلاج الطبيعى المكثف ؟ومم يتكون ؟

العلاج الطبيعى المكثف

هو عباره عن 4الى 6 ساعات يوميا لمدة 6 ايام بالاسبوع وذلك حسب الحاله
ويتكون من :
1-البدله الفضائيه (theraband suiy-bangy suit-space suit)
2-الجهاز العنكبوتى(spider therapy)
3-وحدة الجمانيزيوم المتكامله(MGU-UGUL)
4-تمرينات التهدئه(cooling down therapy)

البدله الفضائيه (theraband suiy-bangy suit-space suit)

تاريخها:

في أواخر الستينيات اخترع المركز الرّوسي للطّيران والطب الفضائي بدلة الفضاء (Penguin) بحيث يتم ارتدائها من قبل رواد الفضاء خلال إقامتهم الطّويلة في الفضاء الخارجي وذلك لمنع التأثيرات الضارّة من انعدام الجاذبية (غياب الحركة المضادة للجاذبية) على العضلات, العظام و المفاصل.


ونتيجة للحقائق المعروفة والتى تؤكد أن حالات الشلل الدماغي (لايستطيعون مقاومة الجاذبية مثل رجال الفضاء التي لا يجدونها هناك فيتعرض كلاهما لمضاعفات عدم الحركة)، وبعد العديد من الأبحاث، تم تعديل البدلة وأطلق عليها اسم Adeli Suit وبدء استعمالها لعلاج حالات الشلل الدماغي واضطرابات الجهاز العضلي والعصبي، واقتصر استعمالها داخل الاتحاد السوفيتي فقط وبنّتائج واعده


وفي سنة 1994 قام مركز Euromed في بولندا بأخذ خطوة أبعد في مجال تطبيق هذه التّقنية الحديثة وطوّرت برنامج العلاج الطبيعي المكثف يستخدم فيه بدلة الفضاء (Adeli Suit) لعلاج الحالات المذكورة آنفا
في سنة 2002 قامت شركة LLC Therasuit بتطوّير البدلة وتم عرضها تحت اسم (TheraSuit) وبدء تطبيق العلاج الطبيعي المكثف في الولايات المتحدة الأمريكي

في سنة 2004 تم اختراع بدلة جديدة بواسطة د. باترشيا في مركز السان شاين بالولايات المتحدة الاميركية تحت اسم نيوروسوت ( Neurosuit)..


مكوناتها وفوائدها:

تصنع بدلة البانجي من قماش خاص ومتين لا يمنع التهوية، سهلة وسريعة الارتداء صمّمت من اجل تصحّيح وضع وحركات مريض الشلل الدماغي . وتتكون من قبعة، صديري، شورت, مثبت للمرفق، مثبت للرسغ والأصابع، ومثبت للركبة، وحذاء رياضي يجهز بطريقة خاصة، ويتم توصيلهم من خلال نظام أشرطة مطاطية وأشرطة غير مطاطية قابلة للتعديل بطريقة خاصة وطبقا لحالة مريض الشلل الدماغي. تقوم الأشرطة المطاطية والأشرطة غير المطاطية القابلة للتعديل بوضع الجسم في الوضع الصّحيح (الطبيعي) بحيث تعلّم مريض الشلل الدماغي النّمط الصّحيح للحركة، كما تقوم الأشرطة المطاطية بتقريب المفاصل بعضها ببعض مما يؤدي إلى تنبيه المستقبلات العصبية الموجودة في العضلات والمفاصل

(proprioception) الأمر الذي يجعل مريض الشلل الدماغي يشعر شعورا واضحا بمفاصله، مما يجعل سّيطرته علي الحركة أسهل.


كما أن الأشرطة المطاطية تقاوم جميع العضلات في الوقت نفسه، وبذلك فهي تقوّي جميع العضلات المسؤولة عن النّمط الطّبيعي للحركة في الوقت ذاته. كا ان هذه المقاومة تسبب احساس ناضج بالحركة مما ينتج حركة دقيقة ذات تحكم.


تضيف الأشرطة المطاطية حملا إضافيا من ( 15 – 40 كجم) إلى قوة الجاذبية الموجودة أصلا ( وزن مريض الشلل الدماغي) مما تجعل مريض الشلل الدماغي يتعلّم التعامل مع كلتا الأحمال في نفس الوقت، الأمر الذي يقوّي القوة المضادة للجاذبية (العضلات)، وهذه ستعطي قوة أكثر إلى العضلات في قتالها ضد الجاذبية عندما يتحرك مريض الشلل الدماغي بدون بدلة البانجي.


وتضيف الأشرطة المطاطية الخاصة بالأطراف العلوية قوة شد اتجاه الجذع فتقوي العضلات المسؤولة عن امتداد الأطراف العلوية والوصول للأشياء المراد إمساكها وبالتالي تحسن وظائف اليد.
كما تقاوم الأشرطة المطاطية العضلات المسؤولة عن التنفس فتقويها وبالتالي تحسن النطق والكلام



الجهاز العنكبوتى(spider therapy)


الجهاز العنكبوتي هو علاج في الفضاء. أول مخترع لجهاز Spider هو Norman وكان ذلك في سنة 1993.
إن هذا الجهاز يمكن طفل الشلل الدماغي من الحركة بدون خوف من السقوط ويقلل من قوة الجاذبية إلى الدرجة المطلوبة ، وبالتالي تقليل وزنه.


إن الخفة في وزن الجسم، عن طريق نظام الأربطة المطاطية والأحزمة الخاصّة، تمكن طفل الشلل الدماغي من ممارسة التدريبات بالأمان والسّهولة القصوى، الأمر الذي يمكننا من تعليمه النّمط الطّبيعي للحركة بالإضافة إلى تقوية العضلات الخاصة بالنمط الحركى


يساهم جهاز السبايدر في تعليم جميع انواع الحركات الضخمة من تحكم في الراس و الجلوس و الحبو و الوقوف على الركبتين و الوقوف بمفرده و تعلميه نقل وزن الجسم على كلا من الطرفيين السفليين و ايضا في المشي
-وحدة الجمانيزيوم المتكامله(MGU-UGUL)


يستعمل هذا الجهاز لتعليم طفل الشلل الدماغي النّمط الطّبيعي للحركة و لتقوية العضلات المرتبطة بهذا النمط. ويتم فيه تجنب الحركات التعويضية الصادرة من مجموعة من العضلات الضعيفة و المصابة، وتعرض العضلات لمقاومات (أوزان) وهي في وضع انعدام تام للجاذبية، وبالتالي يمكن تركيز التدريبات على حركة خاصة صحيحة.
و نحناج الى الشروط التالية للحصول على تقوية للعضلات و هي كالتالي : -
1- ان تكون الحركة اردية و صادرة من الطفل.
2- ان تكون من بداية الي نهاية المدى الحركي.
3- يجب ان نصل الى حد الاجهاد.
4- المقاومة التى تعرض لها العضلة يجب ان تكون اكبر من الحد الطبيعي للعضلة (الوزن الذي لا
يجهد عنده الطفل) و اقل من الحد الاقصى( الوزن الذي تحدث عنده اصابة).
5- يجب ان تكون الحركة معزولة و لا تشترك فيها عضلة اخرى


تمرينات التهدئه(cooling down therapy)


بعد التدريبات الشاقة المكثفة في كلا من بدلة البانجي , الجهاز العنكبوتي, ,و وحدة الجيمنازيوم المتعددة يجب ان نبدأ في تهدئة الجسم ليعاود العمل الشاق مرة اخرى لذلك يتخلل التدريبات الشاقة المكثفة في بدلة البانجي , الاوجل, السبايدر, و تدريبات التهدئة.

و تشمل تدريبات التهدئة على استخدام الجبائر و جهاز التعليق و نستغل هذه الفترة من التدريب في الغالب في توظيف القدرات الموجودة لدى المريض للوصول به الى الناحية الوظيفية فتكون التدريبات جميعها عبارة عن الاعداد لمقومات الوظيفة و نقوم بتجميع و تعليم الطفل هذه الوظيفة في هذا النوع من التدريبات.
مثال : التدريبات الشاقة في بدلة البانجي , السبايدر, الأوجل و كلها تقوم على الاعداد و تكوين مقومات الجلوس من قوة العضلات و ليونة المفاصل و تطويل العضلات و تعليم كيفية تكوين اجزاء الجلوس, ثم نقوم في تدريبات التهدئة بتوظيف هذه المقومات للوصول الى وظيفة الجلوس.

الحالات التى يجب عدم تطبيق البرنامج عليها:


1) hip sublaxation أكثر من 50%.
2) التشنجات الشديدة.
3 ) التقوس الشديد في العمود الفقري.
4 )الهشاشة الشديدة في العظام.

د/مجدى العربى

منقول


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى