ما أعراض كسور العمود الفقرى؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما أعراض كسور العمود الفقرى؟

مُساهمة من طرف  في الأربعاء أبريل 18, 2012 2:40 am

ما أعراض كسور العمود الفقرى؟





قال الدكتور عبد الحى مشهور أستاذ جراحة العظام، إن أعراض كسور العمود الفقرى، عادة ما تحدث عند السقوط من أماكن مرتفعة أو نتيجة لحوادث الطرق، وفى حالة كسور الفقرات العنقية، يضاف إلى الأسباب السابقة الإقدام على الغطس فى مياه حوض السباحة غير العميقة، مما يؤدى إلى اصطدام الرأس بالحوض وحدوث كسر.

وأشار إلى أن الأعراض تتمثل فى شعور المصاب بمجرد حدوث الكسر بآلام شديدة بالظهر لا يستطيع معها أن يتحرك أو يقف على قدميه، وقد تتكون نتوء فى منطقة الظهر فى موضع الكسر.

وأوضح أن خطورة كسور العمود الفقرى تكمن فى احتمال إصابة النخاع الشوكى، فى الحالات الشديدة أو المصحوبة بخلع بين الفقرات مثل:

- كسور الفقرات الصدرية أو القطنية المصحوبة بإصابة النخاع الشوكى، تحدث شللا بالأطراف السفلى.
- كسور الفقرات العنقية المصحوبة بإصابة النخاع الشوكى، تحدث شلل رباعى فى الأطراف العليا والسفلى.

وأوضح مشهور أن العلاج يعتمد أولاً على حرص المريض على عدم ثنى الظهر عند إسعاف المصاب أو نقلة، بحيث يظل مستقيما طوال الوقت ثم ينتقل فى الحال للمستشفى لتلقى العلاج فورا.

وفى الحالات البسيطة التى لم يحدث فيها تغير يذكر فى شكل الفقرة المكسورة، يكتفى بالراحة فى السرير لمدة أسبوعين، يبدأ بعدهما المصاب فى الحركة، وذلك عند إصابة الفقرات الصدرية أو القطنية، أما عند الإصابة الفقرات العنقية فيسمح للمصاب بارتداء رقبة بعد انقضاء فترة الراحة.

وفى الحالات الأشد وطأة التى تحدث تغيرا أكثر فى الفقرة المصابة، يتحتم نوم المصاب على مرتبة عالية الكثافة، موضوعة فوق ألواح خشبية لمدة 3-4 أسابيع، بعدها يوضع المصاب فى "جاكت جبس" لمدة مماثلة.

فى الحالات المصحوبة بإصابة شديدة بالفقرات، مما يؤدى إلى التدخل الجراحى أو رف أى ضغط يتعرض له النخاع الشركى أو عمل تثبيت للفقرات.



منقول


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما أعراض كسور العمود الفقرى؟

مُساهمة من طرف  في الأربعاء أبريل 18, 2012 2:43 am

تمارين علاجية(( كسور الفقرات الظهرية – القطنية – العجزية ))





الدور الأول :
ــــــــــــــــــــــ يستمر مدة ( 10 – 12 ) يوم وتؤدى التمارين من وضع الاستلقاء على الظهر والذراعان بجانب الجسم .
1. قبض وبسط أصابع اليد وفي نفس الوقت ثني ومد مفصل الكاحل (10 – 12 ) مرة .
2. ثني ومد الذراع من مفصل المرفق (10 – 12) مرة .
3. ثني ومد الساق في مفصل الركبه بالتناوب بحيث لا يرتفع كعب القدم من السرير ( زحلقة 5 – 6 مرات وببطء ) .
4. أبعاد الذراع للجانب وبالتناوب وفي نفس الوقت دوران الرأس باتجاه اليد الممتدة ( 4 – 5 ) مرات.
5. الساق مثنية في مفصل الركبه ومبتعدة قليلا – بالاستناد على مؤخرة الرأس والرقبه والاكتاف – رفع الجذع للأعلى من الجزء الصدري ( 5 – 6 ) مرات وعند الرفع يؤخذ شهيق وبالإرجاع زفير.
6. نفس التمرين السابق ولكن برفع الورك عن السرير ( 3- 4 ) مرات وبهدوء.
7. إبعاد الساق ألي الجانب بالتناوب بحيث لا يرتفع كعب القدم عن السرير ويجرى (5 – 6 ) مره لكل ساق .
8. الساقان ألي الجانب مبتعدتان قليلا ودوران الساق بكاملها ألي الخارج والى الداخل (تحريك الساق يتم كقطعه واحده من الكاحل الىمفصل الورك ) ( 10 – 12 )مرة بعد كل ( 5 – 6 ) حركات تعمل فاصله للراحه وبعد كل ( 2 – 3 ) تمرين يعمل تمرين تنفسي .......

الدور الثاني :
ـــــــــــــــــــــــ في نهاية الدور الأول يسمح للمريض الدوران على البطن بعد ( 10 – 12 ) يوم من الاصابه حيث يبدأ الدور الثاني ويتم الدوران على البطن كآلاتي :
يزحف المريض ألي حافة السرير وتوضع إحدى الذراعين بجانب الجسم ممتدة والثلنيه تمسك السرير من جانب الرأس والى الجهة المراد الدوران إليها حيث تتم الحركة بتحريك الساق متقاطعي مع الأخرى وبهدوء تام يدور على بطنه وتتم هذه الحركة بهذا الشكل للحفاظ على الفقرات المكسورة الىان تلتئم :
1- الاستلقاء على الظهر – حركه دورانيه في مفصل الكتف في اتجاه واحد ثم على الاتجاه الآخر ( 5 – 6 ) مرات .
2- الاستلقاء على الظهر - مسك السرير من الحافتين الجانبيتين وثني مفصل الركبه بالتناوب ( 8 – 10 ) مرات .
3- الاستلقاء على الظهر – إبعاد الساقين إلى الجانب بالتناوب ( 6 – 7 ) مرات .
4- الاستلقاء على الظهر – الذراعان ألي الجانب – مد ساعد الذراع اليسرى باتجاه الساق اليمنى وبالعكس ( 5- 6 ) مرات .
5- الاستلقاء على الظهر – حركه دائرية للذراعين الممدودتين إلى الأعلى للجانب وللأسفل (6 – 8 ) مرات .
6- الانبطاح على البطن – ثني ومد الساقين في مفصل الركبه معا ً ( 8- 10 ) مرات.
7- الانبطاح على البطن – الاستناد على الساعدين –رفع الجذع للاعلىفي المنطقة الظهرية والقطنيه – الرأس للخلف ( 8 – 10 ) مرات .
8- الانبطاح على البطن - الذراعان بجانب الجسم – رفع الصدر ألي الأعلى ثم تقويس المنطقة القطنية ( 8 – 10 ) مرات .
9- الانبطاح على البطن – مسك حافتي السرير – رفع الساقين ممدودتين بالتناوب مع تقويس المنطقة القطنية ( 6 – 8 ) مرات .
10- التمرين السابق ولكن ترفع الساقين معاً ( 6 – 8 )مرات ، بعد كل (5- 6) حركات تعطى فاصله وبعد كل (2 – 3 )تمرين يعطى تمرين تنفسي


منقول


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى