أغذية مفيده وضروريه للقلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أغذية مفيده وضروريه للقلب

مُساهمة من طرف  في الثلاثاء مارس 06, 2012 1:07 am

أغذية مفيده وضروريه للقلب



دائما عند اختيار الأغذية الصحية للمحافظة على أجسامنا يجب علينا أن نضع صحة "القلب" في المرتبة الأولى, لأن هذا العضو هو أساس حياتنا فهو ينقل لنا الأوكسجين والغذاء ويحارب الأمراض في الجسم.
وهناك كثير من الأغذية والأطعمة المهمة لصحة وسلام القلب والأوعية الدموية بشكل عام, خصوصا إذا تم اختيارها بشكل سليم بحيث تكون طازجة ونظيفة وتم تناولها بطريقة صحيحة بحيث يكون أكلها خلال فترة بسيطة من شرائها بدلا من الأغذية المصنعة الموجودة على أرفف البقالات.
اغذية مفيده وضروريه للقلب
وإليكم هذه الأغذية:

1- الفلفل الحار:
وقد سمي بـ "ملك الأعشاب" لفوائده الجمة خصوصا إذا كان يتعلق بصحة القلب, فهو مليء بمضادات الأكسدة وعناصر مهمة اخرى تحمي القلب والشرايين. يقول الدكتور "شالز" المعالج الشهير بالأعشاب: إذا كنت تريد أن تعتمد عشبة وحدة في حياتك فاعتمد الفلفل الحار لأنه الأقوى.

2- السبانخ:
آلة القتل الغذائية للقلب, فهي تحتوى على البوتاسيوم. الفوليت, الكالسيوم بيتاين, كاروتينويد لوتين المضاد للأكسدة والنايتريت. أيضا السبانخ يعتبر أحد مصدرين مهمين لـ c-enzyme Q10 (CoQ10) الذي يعتبر حيويا في صحة القلب والعضلات.

3- العنب البري:
العنب البري يعتبر واحدا من أقوى الأغذية التي تحارب الأمراض, فهي تأخذ لونها الأزرق الغامق من الأنثوسيانين Anthocyanins وهي غنية بالألياف الضرورية لصحة القلب ويحتوي على فيتامين .C

4- سمك السلمون:
هذا النوع من السمك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تلعب دورا أساسيا في صحة القلب و أيضا هي مصدر غني للبروتين. أيضا يمكنك الحصول على أوميغا 3 من سمك البولوك, التونا, السمك المملح, الإسقمري (نوع من الأسماك البحرية), وسياف السمك.

5- البقوليات:
البقوليات وتشمل الفاصوليا غنية بالبروتين وخالية من الدهون وتحتوي على الألياف, الحديد, الكالسيوم والبوتاسيوم. الفاصوليا الطازجة تأخذ وقتا أطول في النقع والطبخ من الفاصوليا المعلبة, لكنها قطعا طعمها ألذ وفائدتها أكثر وخالية من الصوديوم والمواد الحافظة وسعرها أقل.

6- الجوز:
يعتبر الجوز مصدر للبروتينات الصحية, الفيتامينات, المعادن, والدهون الأحادية الغير مشبعة. الدهون الأحادية الغير مشبعة ترفع مستوى الكوليسترول النافع وترافق الكوليسترول الضار إلى الكبد حيث يتم تصفيته من الجسم.

7- الشوفان:
الشوفان مصدر أساسي للألياف, الفيتامينات والمعادن, ووجبة إفطار تحتوي على الشوفان مع العنب البري تشكل وجبة صحية قوية للقلب.

8- البروكلي:
البروكلي بلونه الأخضر المميز غني بفيتامين C, فيتامين E, الكالسيوم, الفوليت, والبيتا كاروتين. والبروكلي - جنبا إلى جنب - مع السبانخ يشكلان مصدرا طبيعيا لـ CoQ10, ويعتبر البروكلي صحي أكثر إذا ما تم تناوله نيئاً أو مطبوخ على البخار بشكل طفيف.

9- نبات الهليون:
أيضا يعتبر نبات الهليون من النباتات المفيدة والصحية حيث تحتوي على حمض الفوليك, فيتامين C, البوتاسيوم والبيتا كاروتين. قم بتجربة نبات الهليون المطبوخ على البخار بشكل طفيف مع الزبدة وعصير الليمون جنبا إلى جنب مع الثوم المفروم وبعض الملح البحري.

10- بذر الكتان:
يحتوي بذر الكتان على الألياف, الأوميغا 3 وأغذية أخرى مفيدة. عادة لا تؤكل لوحدها بل يمكن إضافتها مع السلطة او الكعك والبسكويت.

11- البطاطا الحلوة:
البطاطا الحلوة طعمها لذيذ خاصة إذا كانت مهروسة, وهي مصدر جيد للبيتا كاروتين, الألياف, فيتامين A, C, و.E

12- الثوم:
الثوم كما هو معروف يحافظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ويساعد على منع تصلب الشرايين. الثوم يكون صحيا أكثر إذا تم طحنه وهو طازج وتم تناوله, وأيضا زيت الثوم او الشكل المخمر منه يعتبر مفيد.


منقول


تاريخ التسجيل: 01/01/1970

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى