ماهي شوكة الكعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماهي شوكة الكعب

مُساهمة من طرف physiosport في الثلاثاء فبراير 07, 2012 7:45 pm

ماهي شوكة الكعب , وماهي تمارين شوكة الكعب ؟





شوكة الكعب , و عند نهوضكم من النوم و إن شعرتم بالألم عند البدء في السير لبضعة خطوات في منطقة كعب القدم . ربما تكونوا مصابين باللفافة الأخمصية . و تنشأ هذه الحالة من كثرة إستخدام هذا السطح من القدم مما يؤدي إلى هذه الحالة. تشخيص حالة شوكة الكعب , وجود إلتهاب حاد في اللفافة الأخمصية و هي الرباط الذي يصل عظم الكعب بالجزء السفلي من أصابع القدم

إن كنت سيدة ووزنك أكتر من الطبيعى , أو تمشين كثيرا أو تعلمين في محيط يحتم عليك المشى على أسطح صلبة فإن إحتمال الإصابة بشوكة القدم يكون أكثر . من أجل تمارين شوكة الكعب عند الركض والمشى لاتستطيعون أن تقوموا بثنى منطقه الكامل تماما , وإن كانت عضلات بطة الساق صلبة فإنتم تحت خطر الإصابة . إن الأشخاص أصحاب الأقدام ذات القوس الكبير يكونوا أكثر ميلا للإصابة بشوكة الكعب .

هذه الحالة تبدأ بالألم متوسطة تدريجيا تزداد حدتهما إلى أن تتحول ممارسة المنطقة كدمات كالحجر . عادة مايشعر المريض في الألم بعد التمارين الرياضية وليس أثناء ممارستها . بشكل كلاسيكى عادة ماتزداد وتظهر الألام في فترة راحة الظهيرة أو فترة الغذاء إن لم تقوموا بعلاج شوكة الكعب ( إلتهاب اللفافة الأحمضية _ شوكة العظم ) من الممكن أن يتحول إلى حالة مزمنة تتسبب في عدم قدرتكم على المحافظة على مستويات نشاطاتكم ولأنه سيكون سببا أيضا في تغير شكل مشيتكم والذى قد يؤدى بدوره إلى تطور مضاعفات مشاكل القدم , الركبة , الفخد والظهر .

إن أول علاج لشوكة الكعب هو الإستراحة . لحين الشفاء من الإلتهاب حاولوا إزالة كل الأثقال عن القدم . ومن أجل تخفيف مضاعفات اشوكة القدم قوموا بوضع الثلج على منطقة الألم لمرتين أو ثلاث يوميا ولمدة عشرين دقيقة . عند مراجعة الطبيب سيقوم بإرشادكم لإستخدام دواء الإبوبروفين الخالى من الإسترويد دواء مضاد للإلتهاب . برنامج تمارين شوكة الكعب المنزلية التى تشد اللفافة الأحمضية ووتر أخيل هي أكبر مساند من أجل علاج هذه الحالات ومن أجل عدم تكرار الأصابة بالمرض مرة أخرى .

في تمرين شوكة الكعب : قوموا بمسك ركبتكم بشكل مستقيم مقابل الحائط وقوموا بثني ركبة الكعب الضاغط على الأرض والإستناد على الحائط . عند إستنادكم على الحائط . سوف يتمدد وينشد وتر أخليل وقس القدم . إبقوا في هذه الوضعية لمدة 15 ثوانى ثم إسترخوا وقفوا بشكل مستقيم . كرروا ماسبق عشرين مرة لكل كعب يؤلمكم .
في التمرين الثاني لشوكة الكعب : قوموا بفتح ساقيكم مع جعل إحدى الساقين في الأمام أكثر من الساق الاخرى , إحنوا جسمكم تجاه الطرف الامامي . إثنوا ركبتيكم في وضعية القرفصاء وإجعلوا كعب أقدام تضغط على الأرض قدر المستطاع . سيقوم رباط الكعب وقوس القدم بشد كعب القدم وكأنه سيرفعه إلي الأعلى . إبقوا على هذه الوضعية لمدة 15 دقائق ثم إسترخوا وقفوا معتدلين . كرروا هذه الحركة عشرين مرة . لقد تم ملاحظة تطور رإستجابة للعلاج المبدئي لحالات شوكة الكعب لحوالي 90% من الحالات . يوصي بإستخدام فعل ممتص للصدمات أو نعل مطاطي مناسب للكعب المصاب بالإضافة إلي إستخدام أجهزة تقويم العظام القياسية . من الممكن أيصا أن تقوموا بوضع مشد لوضعية القدم المثالية.
إن تواصلت ألامكم دعم العلاج المكثف لمدة شهور لحالة شوكة الكعب فبإمكان طبيبكم أن يقوم بحقن علاج مضاد للإلتهاب يحتوي على الإستيرويد . في حالة عدم إنتهاء الألام ربما تكونون بحاجة إلي جبيرة ( تجبيس ) لمدة ثلاث أسابيع بشكل خاص تستطيعون المشي بها أو تحتاجون إلى ألة موضعية . ربما تحتاجون إلى إجراء عملية تكون على أساس ترك الرباط حر كما في الكثير من الحالات الأخرى . •شوكة القدم الركض والقفز بكثرة , يكون سببا فى إلتهاب أربطة العضلات الأخمصية التى تمتد من أصابع القدم وحتى عظم الكعب تتجمع الألام فى أسفل الكعب وفى منتصفه , فى البداية تكون الألام متوسطة الدرجة , لكن بعد إستراحتكم طوال الليل وعند اول خطوة تخطونها تشتد فجأه . فى حالة وجود شوكة الكعب ( رواسب الكالسيوم ) فى منطقة إلتقاء أربطة الأنسجة الأحمضية مع الكعب . يمكن ملاحظة هذه الرواسب بكل سهولة بالتصوير الإشعاعى . يكون العلاج عادة مشابه لعلاج اللفائف الأخمضية .

الألم فى منطقة الكعب الخلفية : إن كان هناك ألم فى منطقة الكعب الخلفية فهذا يعنى وجود إلتهاب في منطقة إلتقاء وتر أخيل مع عظم الكعب . (وتر أخيل ) هذه الحالة عادة مايكون سببها الركض بكثرة و بشكل متواصل والإحتكاك المتواصل للحذاء في المنطقة الخلفية للكعب . مع الألم في منطقة الكعب الخلفية وبسبب سماكة الجلد التي تزداد مع الوقت تبدأ المنطقة بالإحمرار . فوق القسم الخلفي لمنطقة الكعب ونتيجة لألام الكعب ربما يتكون انتفاخ في المنطقة يكون حساسا ودافئا عند لمسه . تظهر الألام في أول حركة بعد الإسترخاء والراحة . إن كان هناك إنتفاخ أو نتوء في المنطقة سيكون سببا في ألام حادة عند إرتدائكم للحذاء .



• ويتم العلاج عن طريق البدء فى إيقاف جميع النشاطات التى كانت سببا فى مشكلتكم .
• سيوصيكم طبيبكم بإستخدام مساند للكعب أو نعل خاص .
•وسيتم توصيتكم بتمارين المشط الخاصة لشوكة الكعب من أجل علاج شوكة الكعب ووتر أخيل . في بعض الحالات المزمنة ربما تكون هناك حاجة للعلاج الطبيعي والتأهيل أيضا .
•وسيتم إرشادكم بإستخدام مضاد الإلتهابات الخالى من السيترويد لعلاج الإنتفاخ والألم .

المرضى الذين لايلاحظ تقدم او فائدة من هذا العلاج الإعتيادى لحالاتهم يتم إخضاعهم لعلاج خاص أو مايسمى العلاج البيولوجى . فى هذا العلاج يتم حقن المنطقة المصابة للمريض بالصفائح الدموية ( خلايا التجلط ) التى أخدت وفصلت من دم المريض . كما هو معروف فإن الصفائح الدموية توفر عوامل فعالة فى تسريع الشفاء فى المناطق المصابة . يعتقد أن هذه العوامل توفر الشفاء من الألم فى منطقة أسفل الكعب يتكون من الألام التى تحدث فى مايسمى عضلة اللفافة الأحمضية التى تمتد من الكعب إلى إبهام القدم


منقول

physiosport

عدد المساهمات: 250
تاريخ التسجيل: 28/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى